أبو القنبلة الذرية.. حشود هائلة في باكستان تودع عبدالقدير خان

الاثنين 11 أكتوبر 2021 09:50 ص

شيعت حشود هائلة من الباكستانيين العالم النووي الباكستاني ومؤسس البرنامج النووي لدولة باكستان "عبدالقدير خان" إلى مثواه الأخير، بعد وفاته الأحد.

ويعتبر الباكستانيون "عبدالقدير خان" أسطورة وشخصية قومية فوق العادة، حيث وضعوه في مصاف الشاعر الكبير "محمد إقبال" صاحب فكرة إنشاء باكستان و"محمد علي جناح" قائد مشروع إنشاء الدولة.
 

وعلى يديه دخلت إسلام آباد نادي الدول النووية، واستكمل إنشاء مفاعل كاهوتا النووي الباكستاني في غضون 6 أعوام فقط، رغم أنه يستغرق عقدين من الزمان في الدول الغربية ذات التقاليد الراسخة في مجال الصناعة النووية.

وبعد التجارب، أصبحت باكستان القوة النووية الوحيدة في العالم الإسلامي والدولة السابعة التي تمتلك أسلحة نووية.

ويعزى إلى الأسلحة النووية الباكستانية تمكن البلاد من إبقاء العدوان الهندي تحت السيطرة، وفقا للصحف الباكستانية.

ولد "عبدالقدير خان" في الأول من أبريل/نيسان عام 1936 في بوبال في الهند قبل انفصال باكستان عن الهند.

وفي 1974 فجرت الهند قنبلتها النووية الأولى، فأرسل "عبدالقدير" إلى رئيس وزراء باكستان "ذوالفقار على بوتو"، معربا عن أمله في إنشاء برنامج نووىّ في باكستان، ورحب "بوتو" بعودته في عام 1975 وطلب منه أن يرأس برنامج باكستان النووى.

وأنشأ مفاعل كاهوتا النووى، وقال: "ما كان أحد يصدق أن دولة غير قادرة على صناعة إبر الخياطة ستتقن هذه التقنية المتقدمة".

وأطلقت عليه الصحافة لقب "أبوالقنبلة الذرية الإسلامية" وفجأة لاحقته الاتهامات ببيع وتسريب معلومات ومواد تستخدم في تصنيع القنبلة الذرية لعدة دول مثل إيران والعراق وليبيا وكوريا الشمالية وسوريا.

وكانت المخابرات المركزية الأمريكية وراء الاتهام، وقام التلفزيون الباكستاني بإجراء لقاء معه في فبراير/شباط 2004 اعترف فيه بصفقات نقل التكنولوجيا النووية الباكستانية إلى دول أخرى لم يسمّها، وتم وضعه رهن الإقامة الجبرية.

وفى 5 يونيو/حزيران 2008 عاد "عبدالقدير خان" لينفي ما أقره سابقا، قائلا إنه جاء تحت ضغوط.

وقال إنه لا يعترف بالوكالة الدولية للطاقة الذرية، وإنه ليس ملزما بالمثول أمامها وإنها ليست وكالة دولية، بل وكالة أمريكية صهيونية، ورفعت عنه الإقامة الجبرية عام 2009.

أدخل "خان" إلى المستشفى العسكري بعد إصابته بفيروس كورونا، ثم نُقل إلى منزله بعد تحسن حالته الصحية، لكن حالته تدهورت فجأة ليلة الأحد 10 من أكتوبر/تشرين الأول 2021، وتوفي في أحد مستشفيات العاصمة إسلام آباد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أبو القنبلة الذرية باكستان عبدالقدير خان

العالم الباكستاني عبدالقدير خان: مرسي خلد موقفه المتمسك بالحق