حماس تتعهد بصفقة تبادل أسرى تشكل علامة فارقة في مسيرة المقاومة

الاثنين 11 أكتوبر 2021 12:17 م

تعهدت حركة المقامة الإسلامية "حماس" بإبرام صفقة تبادل أسرى جديدة مع إسرائيل، تكون "علامة فارقة" في مسيرة المقاومة، وذلك في الذكرى العاشرة لإبرام صفقة تبادل الأسرى التي أجريت عام 2011.

وقال الناطق باسم الحركة "فوزي برهوم" في تصريح صحفي؛ إن "الإعلان عن صفقة وفاء الأحرار الثانية سيشكل علامة فارقةً في مسيرة المقاومة الباسلة".

وأشار إلى أن هذه الصفقة "ستكون محل فخر واعتزاز شعبنا والأمة كافة بمقاومة فلسطينية حكيمة ومبدعة وقادرة على فرض شروطها".

وأطلقت "حماس" على الصفقة الأولى التي أخلت بموجبها سراح الجندي الإسرائيلي "جلعاد شاليط" الذي أسرته خلال هجوم على ثكنة عسكرية على حدود غزة عام 2006، اسم "وفاء الأحرار".

ويصادف الإثنين مرور 10 سنوات على الإعلان عن تلك الصفقة التي توسطت فيها مصر، وأطلقت بموجبها إسرائيل سراح 1027 أسيرا فلسطينيا، على دفعتين، الأولى اشتملت على الأسرى من ذوي المحكوميات العالية.

وجرى تنفيذ عملية التبادل في 18 من الشهر ذاته، بترتيبات أمنية من قبل جهاز المخابرات المصرية.

وقال "برهوم" إن هذه الصفقة "مثلّت بوابة العبور" لمئات الأسرى والأسيرات، من سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وترافقت هذه الذكرى، مع شروع مصر من جديد بتحريك ملف صفقة التبادل الجديدة، خلال زيارة وفد "حماس" القيادي للقاهرة قبل أيام، حيث تردد أن جهاز المخابرات المصرية، أجرى مفاوضات "غير مباشرة".

وقد وعد الوسيط المصري، خلال المحادثات بمضاعفة الاتصالات لإنجاز الصفقة، رغم استمرار إسرائيل في الاعتراض على إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين من ذوي المحكوميات العالية، على خلاف الصفقة الماضية.

في المقابل، تتشبث "حماس" بموقفها بطلب إطلاق هؤلاء الأسرى، قائلة إن الصفقة لم تتم دون تلبية الاحتلال لشروط ومطالب المقاومة.

ودفع ذلك صحيفة "هآرتس" العبرية، للقول في تقرير نشرته إن "نفتالي بينيت" رئيس الوزراء الإسرائيلي الحالي، مثل سلفه "بنيامين نتنياهو"، غير مستعد لإتمام صفقة تبادل أسرى مع حركة "حماس"، يقدم من خلالها تنازلات كبيرة.

وقالت إن ذلك يأتي في ظل مطالب الحركة التي وصفها أنها "غير واقعية" وتتضمن الإفراج عن أصحاب المحكوميات العالية وقيادات الفصائل والأسرى الذين أعيد اعتقالهم بعد الفرار من سجن "جلبوع".

وتأسر حركة "حماس" 4 إسرائيليين، اثنان منهم جنديان وقعا في قبضة كتائب القسام خلال الحرب التي شنتها إسرائيل ضد القطاع صيف العام 2014، و2 آخران دخلا غزة بطريقة غير رسمية.

وتقول إسرائيل إن الجنديين قُتلا قبل الأسر، لكن حركة "حماس" ترفض تقديم أي معلومات حول مصير الأسرى الأربعة، دون أن تحصل على أي ثمن مقابل ذلك.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

حماس فلسطين إسرائيل صفقة تبادل أسرى

الأسرى الفلسطينيون يبدأون تصعيدا تدريجيا في سجون الاحتلال

"أبومرزوق" يكشف تفاصيل لقاءات حماس مع المخابرات المصرية وصفقة الأسرى

حماس والجهاد تحذران إسرائيل من أي مساس بالأسرى

هذا هو هدف حماس من عرض صور أسرى إسرائيل

حماس: صفقة تبادل أسرى مع الاحتلال قريبا

حماس: نمتلك أوراق قوة لتحقيق صفقة تبادل أسرى مع إسرائيل