رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي تشيد بعملية الانتخابات في العراق

الثلاثاء 12 أكتوبر 2021 11:00 ص

أشادت رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات النيابية العراقية "فيولا فون كرامون"، الثلاثاء، بإدارة العملية الانتخابية في العراق بشكل جيد، نافية تأثير بعض التجاوزات على مسارها.

وقالت "فيولا" في مؤتمر صحفي: "رصدنا بعض التجاوزات لكنها لم تؤثر على مسار الانتخابات"، مؤكدة إن يوم الاقتراع كان هادئاً ومسالما وأن الناخبين أدلوا بأصواتهم بسهولة.

وأضافت: "حرية التعبير تم احترامها خلال الانتخابات"، مشيرة إلى أن البعثة رصدت إرسال أكثر من 100 مراقب إضافة إلى 59 دبلوماسيا من الاتحاد الأوروبي، بحسب "الجزيرة".

وأشارت المسؤولة الأوروبية إلى أنهم سيعودون بعد شهرين لتقييم العملية الانتخابية، وأن تقرير تقييم العملية الانتخابية سيقدم إلى مجلس النواب العراقي الجديد.

وأظهرت النتائج المعلنة، تصدر كتلة "التيار الصدري" بزعامة "مقتدى الصدر"، الانتخابات التشريعية المبكرة التي أجريت الأحد الماضي، حيث نالت 73 مقعدا.

في حين حازت كتلة "تقدم" بزعامة رئيس البرلمان العراقي "محمد الحلبوسي"، على 38 مقعدا، تلتها كتلة "دولة القانون" بزعامة رئيس الوزراء الأسبق "نوري المالكي" بـ37 مقعدا.

وتصدر الحزب الديمقراطي الكردستاني، بزعامة "مسعود بارزاني"، النتائج الرسمية الأولية في مناطق إقليم كردستان العراق.

ووفق بيانات رسمية، بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات العراقية المبكرة، نحو 41%، وهي أقل من نسبة المشاركة في الانتخابات الأخيرة.

المصدر | الخليج الجديد + الجزيرة

  كلمات مفتاحية

العراق الانتخابات العراقية الاتحاد الأوروبي فيولا فون كرامون

البعثة الأممية للعراق: نسبة المشاركة بالانتخابات مخيبة للآمال

العراق: قوى موالية لإيران تندد بحصول احتيال في الانتخابات التشريعية

الولايات المتحدة تهنئ العراق بالانتخابات وترفض التعليق على النتائج