أمير قطر: استطاعت فرقنا إعادة تشغيل مطار كابل في أقل من 10 أيام

الثلاثاء 12 أكتوبر 2021 02:47 م

قال أمير قطر، الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، إن  الفرق الفنية القطرية ساهمت في إعادة تأهيل مطار كابل خلال 10 أيام.

وفي كلمة له أمام مجموعة العشرين حول أفغانستان التي تعقدها إيطاليا عبر تقنية الفيديو، الثلاثاء، قال إن بلاده "ساهمت في إقامة أكبر جسر جوي في التاريخ ساعد في إجلاء آلاف الأفراد والعائلات من الجنسيات المختلفة من أفغانستان".

وأكد على أن بلاده حريصة على أن "ينعم الشعب الأفغاني بالأمن والاستقرار، فهما شرطا التنمية والرخاء وانطلاقا من هذه الرؤية وقناعتنا بحل النزاعات بالطرق السلمية فقد جعلنا من الحوار وتسوية المنازعات ركيزة أساسية لسياستنا الخارجية".

وشدد أمير قطر على حرص بلاده الدائم وموقفها الثابت من دعم الشعب الأفغاني وحقه في العيش بكرامة وتحقيق المصالحة والتعايش السلمي بين جميع أطيافه ومكوناته"، مشددا على أنه "يجب ضمان حرية الحركة والتنقل في أفغانستان وقد كنا ولا زلنا من أكثر الدول الساعية لتيسير ذلك".

وكشف في كلمته أن توقيع اتفاق الدوحة بين الولايات المتحدة الأمريكية وحركة طالبان، شمل إطلاق حوار بين الفرقاء الأفغان بالإضافة إلى انسحاب قوات التحالف من الأراضي الأفغانية.

وأوضح أن التجربة أثبتت أن العزلة والحصار يؤديان إلى استقطاب المواقف وردود الفعل الحادة أما الحوار والتعاون فيمكن أن يقود إلى الاعتدال والتسويات البناءة.

ودعا أمير قطر "قادة مجموعة العشرين والمجتمع الدولي، إلى انتهاج مقاربة عملية اتجاه المسألة الأفغانية، تترجم من خلالها الأقوال والنوايا الحسنة، إلى خطوات عملية تضمن الموازنة بين حقوق الشعب الأفغاني في الحرية والكرامة".

وتلعب قطر دوراً محورياً في دعم جهود السلام في أفغانستان، حيث رعت جولات الحوار بين حركة "طالبان" والولايات المتحدة، تمخض عنها اتفاق الدوحة الذي أنهى الغزو الأمريكي.

وتعمل قطر منذ منتصف أغسطس/ آب، على تسهيل إجلاء الأشخاص بأمان من كابل إلى الدوحة، إذ يمر معظم الأشخاص الذين تم إجلاؤهم عبر قطر، التي تستضيفهم مؤقتا قبل مغادرتهم في رحلات إلى وجهاتهم التالية.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

أمير قطر قطر مطار كابل أفغانستان

واشنطن تعلن إجلاء 28 مواطنا أمريكيا جديدا من كابل عبر الخطوط القطرية

وزير الخارجية القطري يعرب عن سعادته بتعاون بلاده مع تركيا بشأن مطار كابل

أمير قطر أمام اجتماع لمجموعة العشرين: التجربة أثبتت أن الحصار يؤدي لردود فعل حادة

الكشف عن تحركات إماراتية لإبعاد قطر عن تشغيل مطار كابل

بالتعاون مع قطر.. تركيا قد تشغل 5 مطارات أفغانية

أنباء عن اتفاق تركي قطري لتشغيل مطار كابل