أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، "نيد برايس"، السبت، إجلاء 28 مواطناً أمريكيا من أفغانستان خلال رحلة للخطوط الجوية القطرية، الجمعة الماضي.

وقال "برايس"، في بيان: "يمكننا التأكيد أن رحلة مستأجرة للخطوط القطرية انطلقت يوم الأمس من كابول على متنها 28 مواطناً أمريكياً و7 أشخاص لديهم الإقامة الأمريكية الشرعية".

وأضاف: "نشكر السلطات القطرية التي تواصل تنسيق هذه الرحلات معنا".

وتابع: "المجتمع الدولي يرحب بالتعاون من طرف طالبان في هذه الرحلات، وسوف نواصل التفاعل حتى يتمتع المواطنون الأمريكيون والأفغان بحرية التنقل التامة".

وكانت دفعة سابقة من المواطنين الأمريكيين وحاملي الإقامة الخضراء قد غادرت في 9 سبتمبر/أيلول الجاري، على متن طائرة للخطوط الجوية القطرية أيضا.

وأسهمت قطر بشكل رئيسي في عمليات الإجلاء والاستضافة لعدد كبير من المواطنين الأمريكيين والأفغان الذين غادروا كابل، خلال أواخر أغسطس/آب الماضي، بينما كانت واشنطن تنهي انسحابها العسكري من هناك.

وقوبل هذا الإسهام بشكر من الولايات المتحدة، عبر عنه الرئيس الأمريكي ومسؤولي إدارته، ونقله وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن" والدفاع "لويد أوستن"، خلال زيارتهما الدوحة، قبل أيام.

واضطلعت قطر بدور الوسيط الرئيسي بين "طالبان" والمجتمع الدولي في السنوات القليلة الماضية، ونقلت العديد من الدول، ومن بينها الولايات المتحدة، سفاراتها من كابل إلى الدوحة، في أعقاب سيطرة "طالبان" على العاصمة كابل والحكم في أفغانستان.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات