رابع رحلة طيران تنقل مدنيين من أفغانستان إلى قطر

الأحد 19 سبتمبر 2021 06:29 م

قالت "لولوة الخاطر"، مساعدة وزير الخارجية القطري، إن رابع رحلة طيران عارض تقل مدنيين من أفغانستان إلى قطر منذ انسحاب القوات الأمريكية الشهر الماضي، غادرت كابل، الأحد، وعلى متنها أكثر من 230 راكبا، بينهم أفغان وأمريكيون وأوروبيون.

وأوضحت "الخاطر" أن الخطوط الجوية القطرية هي التي سيرت الرحلة التي أقلت كذلك مواطنين من ألمانيا وبلجيكا وأيرلندا وكندا وفرنسا وإيطاليا وبريطانيا وفنلندا وهولندا.

والسبت، أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، "نيد برايس"، السبت، إجلاء 28 مواطناً أمريكيا من أفغانستان خلال رحلة للخطوط الجوية القطرية، الجمعة الماضي.

وكانت دفعة سابقة من المواطنين الأمريكيين وحاملي الإقامة الخضراء قد غادرت في 9 سبتمبر/أيلول الجاري، على متن طائرة للخطوط الجوية القطرية أيضا.

وأسهمت قطر بشكل رئيسي في عمليات الإجلاء والاستضافة لعدد كبير من المواطنين الأمريكيين والأفغان الذين غادروا كابل، خلال أواخر أغسطس/آب الماضي، بينما كانت واشنطن تنهي انسحابها العسكري من هناك.

وقوبل هذا الإسهام بشكر من الولايات المتحدة، عبر عنه الرئيس الأمريكي "جو بايدن" ومسؤولي إدارته، ونقله وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن" والدفاع "لويد أوستن"، خلال زيارتهما الدوحة، قبل أيام.

واضطلعت قطر بدور الوسيط الرئيسي بين "طالبان" والمجتمع الدولي في السنوات القليلة الماضية، ونقلت العديد من الدول، ومن بينها الولايات المتحدة، سفاراتها من كابل إلى الدوحة، في أعقاب سيطرة "طالبان" على العاصمة كابل والحكم في أفغانستان.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إجلاء كابل أفغانستان لولوة الخاطر الخطوط القطرية

إشادة أمريكية بجهود قطر وتعاون طالبان في عمليات الإجلاء

البيت الأبيض يسعى للعمل مع قطر ودول أخرى لضمان حرية الملاحة الجوية بأفغانستان

مشروع قرار أمريكي لشكر قطر على دورها في أفغانستان