بلومبرج: أردوغان يسعى لصفقة أسلحة خلال لقائه مع بايدن بقمة العشرين

الثلاثاء 12 أكتوبر 2021 06:05 م

قالت شبكة "بلومبرج" الأمريكية إن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" يخطط للحصول على موافقة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" على شراء أنقرة صفقة أسلحة أمريكية، وفي مقدمتها طائرات مقاتلة بقيمة 6 مليارات دولار، وذلك خلال لقاء مرتقب بينهما خلال قمة العشرين الرئيسية، والمقرر أن تستضيفها العاصمة الإيطالية روما، نهاية أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وأشارت "بلومبرج" إلى أن أنقرة أرسلت طلباً رسمياً إلى الولايات المتحدة في الثلاثين من سبتمبر/أيلول الماضي؛ للحصول على 40 طائرة من طراز "إف 16 بلوك 70"، بالإضافة إلى مجموعة أخرى من الأسلحة، لتحديث أسطول الطائرات التركية المقاتلة، وفقاً لما أكده مسؤولان تركيان مطلعان على المباحثات.

وقالت إن وزارة الخارجية الأمريكية والبيت الأبيض رفضا التعليق على تلك التقارير، في الوقت الذي أحال فيه مجلس الأمن القومي الأمريكي التساؤلات، حول صفقة الأسلحة التي ترغب تركيا في الحصول عليها من واشنطن، إلى الخارجية.

وتابعت "بلومبرج": "لم يدلِ أردوغان بأي تصريحات تشير إلى إمكانية حل الخلاف مع الولايات المتحدة، الأمر الذي يثير قلق واشنطن من إمكانية استخدام نظام الدفاع الصاروخي الروسي إس-400 في جمع معلومات استخبارية حول قدرات التخفي للطائرة المقاتلة الأمريكية إف-35، والتي ساعدت شركات تركية في تصنيعها، وكانت أنقرة تخطط لشرائها قبل الصدام بين تركيا والولايات المتحدة حول صواريخ الدفاع الجوي الروسية".

ونقلت عن "أردا مولود أوغلو"، الخبير في الطيران التركي، المقيم في أنقرة، قوله إن نجاح تركيا في الحصول على موافقة الولايات المتحدة لشراء طائرات "إف 16 بلوك 70" الجديدة، سيمثل انفراجة كبيرة في القدرات الخاصة بالقوات الجوية التركية.

يذكر أن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" جدد، قبل أيام، إصرار أنقرة على اقتناء "إس-400" الروسية، رغم تحذير الكونجرس الأمريكي الأخير لتركيا من عقد أي صفقات عسكرية جديدة مع روسيا.

إذ هدد مشرعون بفرض عقوبات جديدة على أنقرة في حال أبرمت صفقات لشراء أنظمة صواريخ دفاعية روسية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

رجب طيب أردوغان العلاقات التركية الأمريكية طائرات أسلحة أمريكية الجيش التركي

صفقة "إف-16".. أردوغان يقدم الاختبار الأخير لبايدن قبل الافتراق النهائي

البيت الأبيض: لقاء محتمل بين بايدن وأردوغان في إيطاليا

أردوغان وبايدن يلتقيان الأحد على هامش قمة العشرين في روما

مسؤول أمريكي يكشف ما سيقوله بايدن لأردوغان خلال اجتماع الأحد