مسؤول أمريكي يكشف ما سيقوله بايدن لأردوغان خلال اجتماع الأحد

الأحد 31 أكتوبر 2021 12:42 ص

قال مسؤول أمريكي، السبت، إن الرئيس "جو بايدن" سيبلغ نظيره التركي "رجب طيب أردوغان" بوجوب إيجاد طريقة لتجنب أزمات مماثلة في المستقبل بين البلدين"، وذلك خلال لقائها المرتقب، الأحد، في مدينة جلاسكو الاسكتلندية، على هامش قمة المناخ هناك.

وأضاف المسؤول، في تصريحات للصحفيين: "سيؤكد بايدن لأردوغان أن الإجراءات المتسرعة تضر بالشراكة الأمريكية التركية وحلف شمال الأطلسي".

وتابع المسؤول أن أي اجتماع بين الزعيمين "ربما لم يكن سيحدث"، لو طرد "أردوغان" السفير الأمريكي، ضمن قراراته الأخيرة التي أمر فيها باعتبار 10 سفراء أجانب في تركيا غير مرغوب فيهم، ومن بينهم السفير الأمريكي، بسبب مطالبتهم أنقرة بالإفراج عن رجل الأعمال التركي "عثمان كافالا" الذي تتهمه السلطات بالتورط في محاولة الانقلاب الفاشل، منتصف 2016.

واعتبر أن القضية "تم حلها في الوقت الحالي على الأقل"، في إشارة إلى بيان  هؤلاء السفراء الذي حمل تراجعا عن هذه المطالبة وتعهد باحترام السيادة التركية، وهو ما أدى إلى إلغاء قرار طردهم.

وأكد المسؤول الأمريكي أنه بالإضافة إلى الوضع في سوريا وليبيا، سيكون توريد الأسلحة لتركيا على قائمة مناقشات الأحد.

وحث نواب أمريكيون إدارة "بايدن" على عدم بيع طائرات إف-16 المقاتلة لتركيا وهددوا بعرقلة أي صادات من هذا القبيل على أساس أن تركيا اشترت أنظمة دفاع صاروخية روسية و"تصرفت كخصم".

وذكرت تقارير، هذا الشهر، أن تركيا طلبت من الولايات المتحدة شراء 40 طائرة مقاتلة إف-16 من إنتاج "لوكهيد مارتن"، بالإضافة إلى معدات وقطع غيار لتحديث طائراتها الحالية.

المصدر | الخليج الجديد + أ.ف.ب

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الأمريكية رجب طيب أردوغان جو بايدن قمة جلاسكو F16

بلومبرج: أردوغان يسعى لصفقة أسلحة خلال لقائه مع بايدن بقمة العشرين

اتفقا على تشكيل آلية عمل مشتركة.. بايدن يؤكد لأردوغان رغبته في علاقات بناءة مع تركيا