واشنطن: قطر استضافت مناقشات مثمرة بيننا وبين طالبان بمشاركة أوروبية

الثلاثاء 12 أكتوبر 2021 09:28 م

قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية "نيد برايس"، الثلاثاء، إن قطر استضافت، مطلع الأسبوع الجاري، "مناقشات مثمرة" بين الولايات المتحدة وحركة "طالبان"، حول قضية المساعدات الإنسانية لأفغانستان.

ووصف "برايس"، في بيان، المحادثات بأنها "إيجابية إلى حد كبير".

وأضاف أن اجتماعا آخر عُقد، الثلاثاء، مع ممثلين من "طالبان" شارك فيه مسؤولون من الاتحاد الأوروبي إلى جانب مسؤولين أمريكيين.

والإثنين، قالت واشنطن إن مباحثاتها مع حركة "طالبان"، في العاصمة القطرية الدوحة، كانت "صريحة ومهنية".

وأضاف بيان صادر عن الخارجية الأمريكية أن ممثلي الولايات المتحدة "ركزوا في النقاشات على المخاوف الأمنية والإرهاب، وتوفير الممر الآمن للمواطنين الأمريكيين وغيرهم من الرعايا الأجانب وشركائنا الأفغان، وكذلك قضايا حقوق الإنسان، بما في ذلك المشاركة الهادفة للنساء والفتيات في جميع جوانب المجتمع الأفغاني".

من جانبها، كشفت حركة "طالبان"، في بيان أن "الولايات المتحدة وافقت على تقديم مساعدات إنسانية لأفغانستان، التي تعيش في فقر مدقع على شفا كارثة اقتصادية، بعيداً عن الاعتراف السياسي بحكامنا الجدد".

وهذه الاجتماعات، التي استضافتها الدوحة، هي الأولى منذ انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان منتصف أغسطس/آب، منهية وجودا عسكريا استمر 20 عاما، وأكدت واشنطن أنها لا تعني وليست مقدمة للاعتراف بحكم "طالبان".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر طالبان الخارجية الأمريكية أفغانستان

الخارجية الأمريكية: مباحثاتنا مع طالبان كانت صريحة وننتظر أفعالا

مسؤول أمريكي: اتفقنا مع قطر على جعلها قوة حامية لنا في أفغانستان