الأربعاء 13 أكتوبر 2021 12:13 م

قال وزير الاستثمار السعودي، "خالد الفالح"، الأربعاء، إن المملكة تستهدف زيادة الناتج الإجمالي المحلي إلى 6.4 تريليون ريال، بحلول العام 2030.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي، أن السعودية تهدف لتكرار تجارب دول مثل كوريا والصين في جذب الاستثمارات وتحقيق نمو يفوق 10% سنويا، مشيرا إلى أن إطلاق الاستراتيجية الوطنية للاستثمار يهدف لوضع أرض صلبة للاستثمار في المملكة.

وأكد "الفالح" سعي المملكة لتكرار تجربة الاقتصادات الناجحة مثل الاقتصاد الكوري والصيني، حيث تصل نسبة الاستثمار الاقتصادي من الناتج المحلي الإجمالي لنحو 30% من حجم الناتج المحلي.

وتابع: "بحلول 2030 المعدل السنوي لإجمالي الاستثمارات في المملكة سيتخطى 2 تريليون ريال مقارنة بالرقم الحالي البالغ 650 مليار ريال، يعني 3 أضعاف المستوى الحالي"، مشيرا إلى أن هذه القفزة تحتاج لعمل متكامل لتمكين المستثمرين من القطاع الخاص من تحقيق الربحية واستدامة استثماراتهم".

وأعلن "الفالح" أنه سيتم تأسيس صناديق جديدة تحت مظلة صندوق التنمية الوطني، وسيتم استقطاب صناديق عالمية.

والأسبوع الجاري، أطلق ولي العهد السعودي، الأمير "محمد بن سلمان"، الاستراتيجية الوطنية للاستثمار؛ بهدف تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 وزيادة عدد وجودة الفرص للمستثمرين السعوديين والدوليين.

ونما الناتج المحلي الإجمالي السعودي بنسبة 1.8% في الربع الثاني من العام الجاري على أساس سنوي، مقابل انكماش بنسبة 7% في الفترة المناظرة من 2020.

وجاء نمو الاقتصاد السعودي في الربع الثاني من 2021 بعد 7 فصول من الانكماش على التوالي، حيث كان آخر نمو خلال الربع الثاني 2019 بنسبة 0.5%.

وكان الناتج المحلي الإجمالي السعودي انكمش بنسبة 4.1% العام الماضي، مقابل نمو 0.3% في 2019، تحت ضغوطات فرضتها جائحة "كورونا"، وهبوط أسعار النفط.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات