الأربعاء 13 أكتوبر 2021 06:32 م

أعلنت الاستخبارات التركية، الأربعاء، القبض على 8 أشخاص بينهم عميلان إيرانيان في ولاية ڤان شرقي البلاد، حاولوا اختطاف عسكري إيراني سابق.

وبحسب "روسيا اليوم"؛ فقد حاولوا تهريب عسكري إيراني سابق إلى بلاده.

وفي وقت سابق، ذكرت وسائل إعلام منع السلطات التركية دخول الشاحنات الإيرانية عبر جميع المعابر الحدودية بين البلدين، وذلك على خلفية التوتر المتصاعد بين إيران وجارتها أذربيجان حليفة تركيا، في الأسبوعين الماضيين.

وردا على ذلك، قال مسؤول بالعلاقات العامة في الجمارك الإيرانية في تصريح صحفي إن المعلومات المتوفرة تفيد بتواصل حركة الشاحنات الإيرانية على المعابر المشتركة مع تركيا.

وصرح بأن التقارير التي وصلت من المعابر المشتركة مع تركيا كانت تفيد باستمرار تردد الشاحنات الإيرانية، مشيرا إلى أنه لم يسمع شيئا عن إغلاق المعابر من الجانب التركي أو عدم السماح للشاحنات الإيرانية بالعبور.

إلى ذلك، صعدت طهران على مدى الأسبوعين الماضيين من مستوى التوتر مع جارتها أذربيجان بذريعة أن الأخيرة تسمح لإسرائيل بالقيام بأنشطة تعرض الأمن القومي الإيراني للخطر وفي رد حاد على إيران، وتهديداتهم.

كما بدأت القوات التركية والأذربيجانية مناورات عسكرية شاملة في أذربيجان تستمر 13 يوما، وتتضمن اختبارات جاهزية للطائرات الحربية في البلدين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات