دعوة سعودية قطرية مصرية إلى فرقاء لبنان لضبط النفس

الجمعة 15 أكتوبر 2021 05:03 ص

دعت كل من السعودية وقطر ومصر والأردن، الفرقاء في لبنان إلى "ضبط النفس والابتعاد عن العنف".

جاء ذلك، في بيانات منفصلة، الخميس، تعليقا على الاشتباكات التي وقعت في العاصمة بيروت، وأسفرت عن مقتل وإصابة العشرات.

وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيان، إن المملكة تتابع باهتمام الأحداث الجارية في لبنان وتعرب عن أملها في استقرار الأوضاع بأسرع وقت.

وأضاف البيان السعودي: "تتطلع المملكة إلى أن يعم لبنان الأمن والسلام بإنهاء حيازة واستخدام السلاح خارج إطار الدولة وتقوية الدولة اللبنانية لصالح جميع اللبنانيين دون استثناء".

وطالبت الخارجية القطرية، كل الأطراف اللبنانية إلى تجنب التصعيد وضبط النفس، وتغليب صوت الحكمة والمصلحة الوطنية على المصالح الحزبية والسياسية.

وأكدت الخارجية القطرية، دعم الدوحة اللبنانيين ومواصلة مشاركتها الفاعلة في كافة الجهود الدولية والإقليمية التي من شأنها ضمان الاستقرار في جمهورية لبنان، وتحقيق تطلعات شعبها.

وشددت على ضرورة تضافر الجهود الدولية من أجل إيجاد حلول جذرية للأزمة.

من جانبها، أعربت مصر عن قلقها إزاء اشتباكات بيروت، قبل أن تعلن أسفها لما شهدته الساحة اللبنانية من أحداث.

وطالبت مصر في بيان لخارجيتها، الحكومة اللبنانية ومؤسسات الدولة بالاضطلاع بمسؤولياتها في إدارة البلاد، وحل الأزمات، واستعادة الاستقرار حتى يتمكن المجتمع الدولي من مساعدة لبنان على المضي قدماً صوب مستقبل أفضل.

كما دعت مصر كافة الأطراف اللبنانية إلى ضبط النفس، والابتعاد عن العنف تجنباً لشرور الفتنة، وإعلاء المصلحة الوطنية العليا للبنان وشعبه.

وفي الأردن، أعربت الخارجية عن قلقها تجاه التطورات التي شهدها لبنان، والاشتباكات التي وقعت في بيروت، داعيا إلى "ضبط النفس والابتعاد عن العنف".

ودعت الوزارة في بيانها كذلك إلى "تغليب المصلحة الوطنية العليا"، مؤكدة دعم المملكة "المطلق" ووقوفها إلى جانب لبنان في كل ما من شأنه أن يعزز أمنه واستقراره.

والخميس، وقعت مواجهات مسلحة في بيروت أسفرت عن مقتل 6 أشخاص وإصابة 32 آخرين.

وبدأت الأحداث بإطلاق نار كثيف خلال تظاهرة نظمها مؤيدون لجماعة "حزب الله" وحركة "أمل" (شيعيتان) للتنديد بقرارات المحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت القاضي طارق بيطار.

واتهم "حزب الله" و"أمل"، في بيان مشترك، "مجموعات مسلحة" تابعة لحزب "القوات اللبنانية" بالمسؤولية عن ذلك.

وتركزت عمليات إطلاق النار في منطقة الطيونة، الواقعة بين منطقة الشياح ذات الغالبية الشيعية ومنطقة عين الرمانة – بدارو ذات الغالبية المسيحية، واستمرت نحو 5 ساعات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

لبنلن ضبط النفس اشتباكات لبنان حزب الله القوات اللبنانية

أحداث بيروت.. اتهامات متبادلة بين حزب الله والقوات اللبنانبية

السعودية تدعو إلى تغيير حقيقي وجاد في لبنان

السعودية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان

مباحثات قطرية لبنانية للتعاون في مجالي النفط والغاز

هل وعدت مصر دول الخليج بتعويض أي نقص في العمالة حال قاطعت لبنان؟