السبت 16 أكتوبر 2021 09:16 ص

أمرت محكمة في الإمارات شركة "نيسان موتور" بدفع 1.3 مليار درهم (354 مليون دولار) لشريك في مشروع مشترك رفع دعوى قضائية ضد شركة صناعة السيارات اليابانية بدعوى خرقها اتفاقا لتوزيع المركبات في المنطقة.

وبحسب وكالة "بلومبرج" الأمريكية اتهمت شركة "الدهانة"، ومقرها دبي، "نيسان"، عام 2019، بالتراجع عن التزاماتها التعاقدية.

و"الدهانة" أسسها أشخاص لهم صلات برئيس شركة "نيسان" السابق "كارلوس غصن".

وحُركت الدعوى القضائية بعد أشهر من اعتقال "غصن" في طوكيو بزعم أنه أفصح عن دخل أقل من الدخل الحقيقي الذي حصل عليه، رغم أنه فرَّ منذ ذلك الوقت من اليابان تفاديا للمحاكمة، ويقيم في لبنان حاليا.

وكانت شركة "الدهانة" تأسست، في العام 2008؛ للمساعدة بتعزيز مبيعات سيارات "نيسان" في منطقة الخليج، ويملكها رجلا الأعمال "خالد الجفالي" و"ناصر وتر".

وقالت "الدهانة"، في بيان، إن المحكمة قامت بحجز احترازي على بضائع ومنقولات وحسابات بنكية وأرصدة للشركتين.

من جهتها، قالت "نيسان"، إن الشراكة انتهت، في العام 2019، بعد امتثالها الكامل لالتزاماتها التعاقدية، وإن الإجراءات القانونية جارية.

ونقلت الوكالة عن "أزوسا موموز" المتحدثة باسم "نيسان"، ومقرها يوكوهاما قولها: "نحن واثقون من أن نيسان تصرفت بشكل صحيح طوال الوقت، ونتطلع إلى حل المشكلة من خلال محاكم دبي لصالح موظفينا وعملائنا، وأصحاب المصلحة"

وأضافت "موموز": "لقد نجحت نيسان في الدفاع عن نفسها إزاء عديد من الدعاوى التي رفعتها شركة الدهانة… دعوى قضائية واحدة من الدعاوى المتعلقة بهذه المسألة لا تزال جارية، وتخضع لمزيد من الإجراءات في محكمة الاستئناف في دبي".

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات