قريبا.. وزيرا الدفاع والاقتصاد الإسرائيليان يزوران المغرب

السبت 16 أكتوبر 2021 05:23 م

يزور وزيرا الدفاع والاقتصاد الإسرائيليين، العاصمة المغربية الرباط، قريبا.

وقال رئيس مكتب الاتصال الإسرائيلي في المغرب "ديفيد جوفرين"، السبت، إن زيارة الوزيرين، تعكس أهمية العلاقات بين الطرفين، المغربي والإسرائيلي، لافتا إلى أن هناك أعمالا مهمة سيقوم بها لتطوير العلاقات الثنائية في كل المجالات.

ونقل الموقع الإلكتروني لقناة "i24news" الإسرائيلية، السبت، عن "جوفرين"، قوله إن هذه الزيارات المتوقعة للمسؤولين الإسرائيليين للمملكة، ستسهم في تطوير العلاقات بين الجانبين، وسيكون لها تأثير على المجتمعين، المغربي والإسرائيلي معا.

وأفاد "جوفرين" بأن هناك تقدما ملموسا في العلاقات التعليمية والأكاديمية والثقافية بين البلدين، معبرا عن سعي بلاده لتحقيق المزيد من العلاقات مع المغرب، خاصة في مجالات أخرى، مثل مجال المياه والزراعة والطاقة المتجددة".

وزار وزير الخارجية الإسرائيلي "يائير لابيد"، المغرب، الشهر الماضي، وافتتح مكتب الاتصال الإسرائيلي في العاصمة المغربية الرباط، بصحبة وفد دبلوماسي كبير.

وتعد زيارة "لابيد" أول زيارة لدبلوماسي إسرائيلي إلى المملكة، منذ استئناف العلاقات عام 2020 بين البلدين.

وفي 10 ديسمبر/كانون الأول الماضي، أعلن المغرب وإسرائيل استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما بعد توقفها عام 2000، إثر تجميد الرباط العلاقات جراء اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

وفي يناير/كانون الثاني 2021، عيّنت إسرائيل، السفير السابق لدى القاهرة "دافيد جوفرين"، ممثلا دبلوماسيا لها في المغرب، قبل أن تفتح تل أبيب مكتبا تمثيليا لها بالرباط، في أغسطس/آب الماضي.

والمغرب رابع دولة عربية توافق على التطبيع مع إسرائيل خلال 2020، بعد الإمارات والبحرين والسودان، فيما ترتبط مصر والأردن باتفاقيتي سلام مع إسرائيل، منذ 1979 و1994 على الترتيب.‎

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المغرب التطبيع إسرائيل تعاون ثنائي

التطبيع مستمر.. الخطوط المغربية والعال الإسرائيلية يوقعان اتفاقية تعاون

إعلام عبري: تعين ديفيد جوفرين سفيرا لإسرائيل لدى المغرب

بوريطة: المغرب يعمل من أجل علاقات سامية مع إسرائيل

المغرب يستعد لتوقيع اتفاقيات جديدة مع إسرائيل.. أبرزها عسكرية

العدل والإحسان المغربية: التطبيع جريمة في حق الوطن ولن ينفعه اقتصاديا

بعد 3 سنوات من إقراره.. إسرائيل تلغي تحذير السفر إلى المغرب

المغرب يشتري منظومة دفاع إسرائيلية مضادة للطائرات المسيرة

أجور هزيلة وأسعار حارقة.. مغاربة يحتجون ضد موجة الغلاء