دول الخليج تعتمد وثيقة كويتية لتجديد الخطاب الديني

السبت 16 أكتوبر 2021 07:33 م

اعتمدت دول الخليج وثيقة مقدمة من دولة الكويت بصفة استرشادية تعنى بتجديد مفهوم الخطاب الديني.

وقال وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الكويتية "فريد عمادي"، السبت، إن "الهدف من طرح هذا الموضوع المهم في هذا الوقت هو الإسهام بتنقية الخطاب الديني مما ألصق به، مما ليس منه".

وأضاف: "تستهدف الوثيقة الرد على كل من استغله في غير محله، وما ينبغي أن يكون عليه من التجديد المطلوب وتجلية الخطاب الديني الصحيح الهادف".

ولفت إلى أن الوثيقة تأتي بعنوان "تجديد مفهوم الخطاب الديني أهميته وتحدياته وشروطه وضوابطه ومعالمه".

وأوضح "عمادي" أن الوثيقة أخذت مجراها المرسوم لها وفق الآليات المتبعة في إطار اعتماد أوراق العمل ضمن منظومة الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي، وتم أخذ الاقتراحات المقدمة من الدول الأعضاء.

وأشار الى أن الوثيقة تضمنت بيان حقيقة الخطاب الديني، وكل بيان ينشر لبيان حقائق الإسلام وشرائعه وتاريخه وتراثه في شتى مجالات الحياة عبر مختلف الوسائط والوسائل الإعلامية.

وأفاد "عمادي" بأن الدول الست أكدت مضمون هذه الوثيقة، ووافق الوزراء المسؤولون عن الشؤون الإسلامية والأوقاف بدول التعاون على اعتماد هذه الوثيقة.

كما وافق الوزراء على تكليف اللجنة الدائمة من المختصين بإعداد اتفاقية تعاون في مجال الشؤون الإسلامية، وأخرى في مجال الأوقاف.

وكان الاجتماع الذي عُقد الخميس الماضي، تناول تجديد مفهوم الخطاب الديني، والتعاون في مجال الأوقاف والشؤون الإسلامية، وتبادل البحوث العلمية والتجارب في المجال الوقفي بين دول مجلس التعاون، وفقا لبيان صادر عن الاجتماع.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

دول الخليج تجديد الخطاب الديني الكويت مجلس التعاون الخليجي

عن احتكار الحق والإقصاء في الخطاب الديني