الأحد 17 أكتوبر 2021 09:09 ص

قال مصدر عسكري إن ميليشيات الحوثي اليمنية استكملت، الأحد، السيطرة على كامل مديرية العبدية في محافظة مأرب وسط البلاد.

وأكد المصدر أن" مسلحي الحوثي سيطروا بشكل كامل على مديرية العبدية جنوبي محافظة مأرب"، مضيفا وأضاف أن "جماعة الحوثي قامت بتنفيذ حملة اعتقالات ضد المعارضين لها في المديرية، ودمرت عدة منازل تابعة لمقاتلين مناهضين لها".

ولفت إلى أن أهالي المديرية "يعيشون ظروفا معيشية بالغة الصعوبة، دون تدخلات إغاثية".

ولم يصدر تعليق من قبل القوات الحكومية أو الحوثيين حول هذا الأمر.

والجمعة، سيطرت جماعة الحوثي على مناطق بمديرية العبدية بما في ذلك مركز المديرية (وادي لقطع).

والثلاثاء الماضي، أخطرت الحكومة اليمنية، الأمين العام للأمم المتحدة" أنطونيو جوتيريش"، بمعاناة 35 ألف محاصر من قبل الحوثيين في العبدية، مطالبة بموقف دولي عاجل لفك الحصار.

ومنذ أكثر من 3 أسابيع، حاصر الحوثيون مديرية العبدية بمحافظة مأرب من مختلف المنافذ، ما جعلها تتحول إلى قضية رأي عام في البلاد.

وتقع مأرب على بعد نحو 120 كيلومترا إلى الشرق من العاصمة صنعاء التي سيطر عليها الحوثيون وأغلب شمال البلاد في 2014، عندما أخرجوا حكومة الرئيس "عبدربه منصور هادي" المعترف بها دوليا من العاصمة.

كما أن مأرب هي آخر معاقل السلطات الشرعية في شمال اليمن، لم يسيطر عليها الحوثيون، الذين يشنون حملة عسكرية واسعة منذ ما يزيد عن عام بهدف السيطرة عليها.

ويشهد اليمن حربا منذ نحو 7 سنوات، أودت بحياة أكثر من 233 ألف شخص، وبات 80% من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على الدعم والمساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

وللنزاع امتدادات إقليمية، منذ مارس/آذار 2015، إذ ينفذ تحالف بقيادة الجارة السعودية، عمليات عسكرية دعما للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء.

المصدر | الخليج الجديد