الحوثيون يحتفون بتقدمهم في مأرب.. والتحالف: نفذنا 41 غارة قتلت 165 متمردا

الأحد 17 أكتوبر 2021 04:01 م

احتفت جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) في اليمن، بتقدمهم في محافظتي مأرب وشبوة، في وقت قال التحالف العربي الذي تقوده السعودية، إنه نفذ 41 غارة على الميليشيا الحوثية، وقتل 165 متمردا منهم.

وقال ‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏المتحدث العسكري باسم الحوثيين العميد "يحيى سريع"، في بيان، الأحد، إن "القوات المسلحة نجحت في تنفيذ عملية ربيع النصرِ في محافظتي مأرب وشبوة وتحقيق أهدافها بشكل كامل".

وأدت العملية، حسب البيان، إلى السيطرة على مديريات عسيلان وبيحان وعين بمحافظة شبوة، ومديريتي العبدية وحريب مع أجزاء من مديريتي الجوبة وجبل مراد بمحافظة مأرب.

وأوضح "سريع" أن المناطق التي سيطر عليها الحوثيون تبلغ مساحتها الإجمالية 3200 كيلومتر مربع، ونشر خريطة توضح التفاصيل.

وأضاف أنه نتج عن العملية "مصرع وإصابة وأسر المئات" من قوات الجيش اليمني، بينهم "عناصر من القاعدة وداعش"؛ على حد تعبيره، كما تم "اغتنام كميات كبيرة من الأسلحة".

ولم يصدر التحالف العربي أي تصريح بشأن هذا الإعلان، ولكنه اكتفى بعد بيان الحوثيين بالإعلان عن "تنفيذ 41 عملية استهداف لآليات وعناصر المليشيا (الحوثي) بالعبدية والقرى المحيطة خلال الساعات 24 الماضية".

وأعلن التحالف، في بيانه، الأحد، أن "عمليات الاستهداف شملت تدمير 10 من الآليات العسكرية وخسائر بشرية تجاوزت 165 عنصراً إرهابياً"، حسب وصفه.

واتهم التحالف جماعة الحوثي بممارسة "عملياته الإرهابية ضد المدنيين"، وبمنع "وصول المساعدات الطبية للمرضى في العبدية".

والثلاثاء الماضي، أخطرت الحكومة اليمنية، الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش"، بمعاناة 35 ألف محاصر من قبل الحوثيين في العبدية، مطالبة بموقف دولي عاجل لفك الحصار.

ومنذ أكثر من 3 أسابيع، حاصر الحوثيون مديرية العبدية بمحافظة مأرب من مختلف المنافذ، ما جعلها تتحول إلى قضية رأي عام في البلاد.

وتقع مأرب على بعد نحو 120 كيلومترا إلى الشرق من العاصمة صنعاء التي سيطر عليها الحوثيون وأغلب شمال البلاد في 2014، عندما أخرجوا حكومة الرئيس "عبدربه منصور هادي" المعترف بها دوليا من العاصمة.

كما أن مأرب هي آخر معاقل السلطات الشرعية في شمال اليمن، لم يسيطر عليها الحوثيون، الذين يشنون حملة عسكرية واسعة منذ ما يزيد عن عام بهدف السيطرة عليها.

ويشهد اليمن حربا منذ نحو 7 سنوات، أودت بحياة أكثر من 233 ألف شخص، وبات 80% من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على الدعم والمساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

وللنزاع امتدادات إقليمية، منذ مارس/آذار 2015، إذ ينفذ تحالف بقيادة الجارة السعودية، عمليات عسكرية دعما للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مأرب شبوة الحوثيون الحرب في اليمن اليمن

بعد أسابيع من حصارها.. الحوثيون يسيطرون على مركز العبدية في مأرب

الحوثيون يعلنون عودة 12 صيادا بعد عامين من الاحتجاز في السعودية

التحالف العربي ينفذ غارات جوية على مواقع بصنعاء

وكالة: الحوثيون يسيطرون على مدينة استراتيجية جديدة بمأرب ويحاصرون الجيش اليمني

عبر 88 عملية.. التحالف يعلن قتل 264 حوثيا في مأرب

التحالف العربي يعلن مقتل 85 حوثيا في معركة مأرب

معركة مأرب.. 25 برلمانيا يمنيا يطالبون "هادي" بتعزيز سلاح الجيش

الأمم المتحدة تفرض عقوبات على 3 قادة حوثيين.. والحكومة اليمنية: غير كافية