السعودية تطلق مكاتب استراتيجية لتطوير الباحة والجوف وجازان

الأحد 17 أكتوبر 2021 05:38 م

أطلقت السعودية، الأحد، مكاتب استراتيجية لتطوير مناطق الباحة، والجوف، وجازان، التي ستكون نواة لتأسيس هيئات تطوير مستقبلاً.

وقال ولي العهد السعودي رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية الأمير "محمد بن سلمان"، إن هذه المكاتب تستهدف تعظيم الاستفادة من المميزات النسبية والتنافسية لكل منطقة من المناطق الثلاث، إضافة إلى تطوير البيئة الاستثمارية لتكون جاذبة للاستثمار بالشراكة مع القطاع الخاص، وفق ما نقلت وكالة الأنباء السعودية "واس".

وستهدف هذه المكاتب الاستراتيجية أيضا، حسب "بن سلمان"،  إلى الاهتمام بكل مكونات التنمية في تلك المناطق، بحيث تركز على استثمار المقومات التنموية التي تزخر بها كل منطقة لتحقيق أعلى استفادة منها وتحويلها إلى عناصر داعمة للاقتصاد، بالإضافة إلى قيام هذه المكاتب بأعمال التطوير والتنسيق والمتابعة مع الجهات الحكومية كافة، للعمل على تحفيز وإشراك القطاع الخاص في تنمية المكونات المكانية بها.

وتبرز أهمية "الباحة"، كونها من أهم المناطق السياحية في السعودية، حيث تضم عدداً كبيراً من الغابات، وتشتهر الباحة بغابة رغدان ومتنزه القمع ومتنزه الشكران إضافة إلى قرية ذي عين الأثرية، والعديد من القرى والحصون.

أما "الجوف"، فتتميز بأنها أقدم مناطق الاستيطان في شبه الجزيرة العربية؛ إذ إن وجودها تاريخياً يعود إلى فترة العصر الحجري القديم، وتعد من أخصب المناطق الزراعية في السعودية، ويقع فيها مركز بسيطا الذي يعد "سلة غذاء المملكة".

كما تتميز باعتدال مناخها صيفاً ووفرة المياه الجوفية العذبة بها، وتشتهر بزراعة أشجار الزيتون، وتنتج ما يقارب 67% من الإنتاج المحلي لزيت الزيتون في المملكة.

وتزخر "جازان"، بالكثير من المزايا الاقتصادية في القطاع اللوجيستي، والزراعي، والتراثي، ويعد ميناؤها ثالث موانئ السعودية على ساحل البحر الأحمر من حيث السعة، وتمتاز بتنوعها البيئي والمناخي، وهي البوابة الرئيسة لجزر فرسان، وتحتضن آثاراً يرجع تاريخها إلى 8000 سنة قبل الميلاد، وتعد إحدى أهم المناطق الزراعية في المملكة؛ إذ تتميز بتنوع محاصيلها الزراعية.

وسبق أن أعلنت السعودية، استراتيجية لتطوير منطقة عسير، تحت شعار "قمم وشيم"، والتي تهدف إلى تحقيق نهضة تنموية شاملة للمنطقة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية مكاتب تطوير الباحة جازان الجوف بن سلمان

باستثمار 3 مليارات دولار.. ولي العهد السعودي يطلق شركة السودة لتطوير قطاع السياحة