الاثنين 18 أكتوبر 2021 08:40 ص

لوح رئيس هيئة الصناعات الدفاعية التركية (حكومية) "إسماعيل دمير"، الإثنين، بإمكانية إقدام تركيا على شراء مقاتلات روسية من طراز "سو-35" و"سو-57" إذا جمدت الولايات المتحدة بيع مقاتلات "إف-16" لأنقرة.

وأضاف: "إذا لم تفض عملية شراء إف-16 إلى نتائج، فتركيا لن تقف مكتوفة الأيدي".

وتابع: "إذا لزم الأمر، موضوع سو-35 وسو-57 يمكن فتحه في أي وقت، أي شيء لضمان سلامتنا، وإذا كانت هناك حاجة إلى جهد إضافي، فيمكننا دائمًا إيجاد طريقة للحل"، بحسب "روسيا اليوم".

وكانت أنقرة طالبت واشنطن بالحصول على 40 طائرة من مقاتلات "إف-16" من صناعة شركة "لوكهيد مارتن" الأمريكية، إضافة إلى معدات لتحديث ما يقرب من 80 من طائراتها الحالية.

والأحد الماضي، قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، إن الولايات المتحدة عرضت على بلاده شراء مقاتلات "إف-16" بعد أن تم إلغاء صفقة "إف-35".

ومنعت الولايات المتحدة، تركيا، من استلام طلبيتها المؤلفة من أكثر من 100 مقاتلة من طراز "إف-35"، التي كان من المفترض أن تشكل العمود الفقري لقواتها الجوية، كعقاب على شراء نظام الدفاع الجوي "إس-400" من روسيا.

وتتمتع "سو-35" بقدرات نوعية تجعلها طائرة حربية متعددة المهام، إلى جانب تزويدها بأنظمة الحرب الإلكترونية ومدى العمل البعيد، وبمقدورها حمل 6 صواريخ مجنحة، وهي أشبه بمنصة جوية متينة بمقدورها إسكات الدفاعات الجوية المتطورة.

المصدر | الخليج الجديد + روسيا اليوم