قطر وأذربيجان تتفقان على إلغاء تأشيرة الدخول وتعزيز الحوار الإقليمي

الاثنين 18 أكتوبر 2021 02:54 م

اتفقت قطر وأذربيجان على ضرورة توحيد الجهود المشتركة وتقريب وجهات النظر وتعزيز آليات الحوار الإقليمي وتثبيت قواعده، بما يحقق أمن واستقرار وازدهار المنطقة، كما تم توقيع اتفاقية الإعفاء المتبادل من متطلبات تأشيرة الدخول بين البلدين.

وقال الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني" نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، في مؤتمر صحفي، الإثنين، في باكو، مع وزير خارجية أذربيجان "جيحون بيراموف": "إن دولة قطر تتطلع لزيادة فرص التعاون الثنائي في شتى المجالات - لا سيما الاقتصادية والاستثمارية - لتكون بمستوى طموح قيادة البلدين الشقيقين".

وأضاف أن اجتماعه مع وزير خارجية أذربيجان بحث علاقات التعاون الثنائي بين البلدين وسبل تطويرها في كافة المجالات، واستعرض الإنجازات التي تحققت بين البلدين على الصعيدين السياسي والدبلوماسي والاقتصادي في المرحلة الأخيرة، وتطرق إلى آخر القضايا والتطورات التي تشهدها المنطقة، وعدد من القضايا الدولية وآخر المستجدات على الساحة الإقليمية.

وتابع: "في ظل التغيرات والتطورات الدولية، ننظر معا إلى أمن المنطقة واستقرارها كأولوية، ونؤمن أن أي تصعيد دولي أو إقليمي سيرخي بظلاله على المنطقة، مما يوجب استدامة الحوار والتعاون الدولي".

كما أكد أن الاستقرار على المستوى الإقليمي وتحقيق السلم الدولي عبر الحوار وتوطيد علاقات التعاون مع الدول الصديقة، على رأس أولويات وأهداف سياسة قطر الخارجية، وأن قطر ستسعى جاهدة وراء تحقيق هذا الهدف.

بدوره، رحب وزير خارجية أذربيجان "جيحون بيراموف"، بوفد قطر وقال إن الرئيس "إلهام علييف" استضاف "محمد بن عبدالرحمن" خلال الزيارة الرسمية وجرى استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، والتعاون متعدد الأطراف.

وأكد "بيراموف"، أن اجتماعه مع وزير الخارجية القطري ناقش الأمور ذات الاهتمام المشترك والتطورات الدولية والإقليمية المهمة، وأكد على أهمية التعاون مع قطر في القضايا الدولية.

وأوضح أن الاجتماع ناقش أيضا موضوعات الاستثمار والتعاون التجاري، والطاقة البديلة والمتجددة، والاستثمارات القطرية المحتملة في مناطق مختلفة في أذربيجان، وجرى توقيع اتفاقية الإعفاء المتبادل من متطلبات تأشيرة الدخول لحاملي جوازات السفر العادية، والتي ستساهم في الترويج للسياحة بين البلدين، إلى جانب إمكانية التعاون الأمني وتعزيز التعاون، وآخر مستجدات الساحة الإقليمية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأشاد وزير خارجية أذربيجان بموقف قطر الداعم للقضايا الأذربيجانية المشروعة في المنظمات الدولية والإقليمية، وأكد على أهمية الحفاظ على عملية بناء السلام على المستوى الإقليمي والدولي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قطر أذربيجان

قطر وأذربيجان تبحثان التعاون المشترك

لخفض التوتر مع أذربيجان.. إيران تحظر عبور شاحناتها منطقة قره باغ

أردوغان: الأجواء مواتية لتحقيق سلام دائم بين أذربيجان وأرمينيا