فايننشال تايمز: AY.4.2 سليل متحور دلتا قد يكون أشد فتكا

الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 06:39 م

قالت صحيفة "فايننشيال تايمز" إن عددا من العلماء في بريطانيا يتتبعون في الوقت الحالي بقلق سليلا لمتحور دلتا، أطلقوا عليه اسم "AY.4.2" أكدوا أنه المسؤول عن نسبة متزايدة من حالات الإصابة بفيروس "كورونا" المستجد (كوفيد-19) في المملكة المتحدة،

ويرجح العلماء أن "AY.4.2" قد يكون أشد فتكا من متحور دلتا، حيث يمثل بالفعل ما يقرب من 10%من الإصابات في بريطانيا.

وأكد العلماء أن انتشار "AY.4.2" يتزايد بسرعة، وإن لم يكن بنفس سرعة متغير "دلتا" الأصلي عندما وصل إلى بريطانيا من الهند أوائل هذا العام.

ونقلت الصحيفة عن الخبيرين "جيفري باريت"، من معهد "ويلكوم سانجر" في كامبريدج، و"فرانسوا بالوكس"، مدير معهد جامعة لندن كوليدج، قولهما أن "AY.4.2" يبدو أنه أكثر قابلية للانتقال بنسبة 10 إلى 15% من متحور دلتا، الذي سيطر بالفعل على حالات الإصابة بفيروس "كورونا" المستجد (كوفيد-19) حول العالم.

وأضاف "بالوكس" أنه في حال تأكيد الأدلة الأولية، قد يكون "AY.4.2" أكثر سلالات فيروس "كورونا" عدوى منذ بدء الجائحة، مشددا على ضرورة توخي الحذر في هذه المرحلة.

ورجح "بالوكس" أن يتم ترقية "AY.4.2" إلى رتبة "متحور قيد التحقيق أو المتابعة"، وعند هذه النقطة ستخصص منظمة الصحة العالمية لها حرفًا يونانيًا بموجب نظام التسمية الخاص بها.

يذكر أن AY.4.2 واحدا من 45 سلالة فرعية تنحدر من دلتا تم تسجيلها حول العالم، حيث تحمل طفرتين مميزتين لبروتين سبايك الذي يصيب به الفيروس الخلايا البشرية.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

دلتا متحور دلتا فيروس كورونا

خبير صحي: المتحور دلتا قد يكون أخر موجة كبيرة لوباء كورونا

دلتا بلس.. متحور جديد من كورونا أكثر قابلية للانتشار من دلتا