رئيس الوزراء اللبناني: بدأنا إعداد خطة للتعافي المالي والاقتصادي

الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 08:12 م

قال رئيس مجلس الوزراء اللبناني "نجيب ميقاتي"، الثلاثاء، إن حكومته باشرت بإعداد خطة التعافي المالي والاقتصادي التي تتضمن الإصلاحات الأساسية التي تحتاجها البلاد.

جاء ذلك خلال اجتماعه مع المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي وممثل المجموعة العربية فيه، "محمود محيي الدين"، بالعاصمة بيروت، وفق بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء اللبناني.

وقال "ميقاتي" في البيان إن "الخطة تتضمن الإصلاحات الأساسية في البنية الاقتصادية والمالية ووقف النزيف المالي الذي يسببه قطاع الكهرباء، إضافة إلى إعداد مشاريع قوانين جديدة والتعاون مع مجلس النواب لإقرارها في أسرع وقت".

ولفت إلى أن "لبنان يعوّل كثيرا على إقرار خطة تعاون مع صندوق النقد الدولي لمساعدته على تجاوز الأزمة المالية والاقتصادية التي بلغت مستويات غير مسبوقة".

وشدد "ميقاتي" على أن "الحكومة أنجزت البيانات المالية المطلوبة لتكون منطلقا للتعاون مع صندوق النقد".

وأضاف: "نأمل إنجاز برنامج التعاون (مع صندوق النقد) قبل نهاية العام الحالي".

واعتبر رئيس الوزراء اللبناني إن "الإصلاحات التي يطالب بها صندوق النقد الدولي هي حاجة وضرورة لبنانية قبل أن تكون مطلبا خارجيا".

من جهته، أعرب "محيي الدين" عن أمله بأن تبدأ المفاوضات بين لبنان وصندوق النقد "قبل رأس السنة الجديدة".

وقال المسؤول في البنك الدولي: "نأمل أن تكون لدى الصندوق صورة متكاملة عن أولويات المرحلة المقبلة في لبنان، والعمل وفق نهج سريع وتنفيذ عاجل للإجراءات حتى نتمكن من الوصول إلى اتفاق مع الصندوق".

وفي مايو/أيار 2020، بدأ لبنان مفاوضات مع صندوق النقد الدولي حول خطة إنقاذ، لكنها انهارت في أغسطس/آب من نفس العام، بعدما رفض مصرف لبنان المركزي توفير وثائق ومعلومات طلبها الصندوق.

ويشهد لبنان أزمة مالية واقتصادية وصفها البنك الدولي بأنها واحدة من أسوأ 3 أزمات شهدها العالم منذ أواسط القرن التاسع عشر.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

ميقاتي لبنان قرض صندوق النقد صندوق النقد

ارتفاع كبير في أسعار المحروقات يشعل احتجاجات متفرقة بلبنان

رواتب خيالية للبعثات الدبلوماسية اللبنانية رغم الأزمة المالية