الأربعاء 20 أكتوبر 2021 03:52 ص

وقعت شركتا "قطر للطاقة" (حكومية) و"رويال داتش شل" البريطانية، اتفاقية للاستثمار المشترك في مشاريع الهيدروجين الأزرق والأخضر في المملكة المتحدة.

وأكدت "قطر للطاقة" في بيان الثلاثاء، أن الاتفاقية تهدف إلى التعاون في توجيه الجهود نحو قطاعات رئيسة كالهيدروجين، الذي يدعم حلول إزالة الكربون، خاصة في التجمعات الصناعية وفي قطاع النقل.

وستعمل الاتفاقية على استغلال قدرة الطرفين على تقديم مشاريع طاقة كبيرة ومعقدة تقنياً.

وتم توقيع الاتفاقية على هامش قمة الاستثمار العالمية التي تعقدها حكومة المملكة المتحدة، برعاية ملكة المملكة المتحدة ورئيس الوزراء البريطاني، وبحضور كبريات شركات الأعمال والاستثمار العالمية.

من جانبه، أكد وزير الدولة لشؤون الطاقة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة القطرية "سعد بن شريدة الكعبي"، أن الاتفاقية تخلق مساراً قابلاً للتطبيق للابتكارات والاستثمارات في أنواع وتقنيات الوقود منخفض الكربون.

وقال "الكعبي": "تؤكد هذه الاتفاقية التزام قطر للطاقة تسهيل الوصول الموثوق إلى طاقة أنظف حول العالم".

بدوره، أشار "بن فان بيوردن"، الرئيس التنفيذي لشركة "رويال داتش شل"، إلى أن الهيدروجين سيلعب دوراً حاسماً في الوصول إلى اقتصاد صفري الانبعاثات.

وأضاف: "ستعمل خبرات قطر للطاقة بالتعاون مع شركة شل على دعم انتقال المملكة المتحدة إلى طاقة منخفضة الكربون ودعم هذا القطاع سريع النمو".

وتعدّ هذه الاتفاقية الأولى من نوعها بين "قطر للطاقة" وشركة "شل" في مجال الهيدروجين، حيث تؤسس إطارًا مهما للتعاون والاستثمار المشترك لتطوير حلول الهيدروجين في المملكة المتحدة.

يشار إلى أن قطر في المرتبة الثالثة عربياً، والـ76 عالمياً، في التصنيف السنوي الخاص بالدول الخضراء والمستدامة، والصادر عن معهد "ماساتشوستس" للتكنولوجيا التابع لجامعة كامبريدج البريطانية السنوي.

المصدر | الخليج الجديد