البرلمان الأوروبي يمنح المعارض الروسي المسجون نافالني جائزة ساخاروف لحقوق الإنسان

الأربعاء 20 أكتوبر 2021 09:37 م

أعلن البرلمان الأوروبي الأربعاء منح جائزة ساخاروف للدفاع عن حقوق الإنسان وحرية التفكير لعام 2021، للمعارض الروسي البارز القابع في السجن "ألكسي نافالني".

ودعم الترشيح كل من حزب الشعب الأوروبي (يمين)، الكتلة السياسية الرئيسية في البرلمان، وحزب "التجدد" الوسطي، القوة السياسية الثالثة، في حين اقترح اليسار وأنصار البيئة تكريم الأفغانيات المناضلات من أجل المساواة والحرية في ظل نظام طالبان.

وبعيد الظهر، أعلنت نائبة رئيس البرلمان الأوروبي "هايدي أوتالا" عن اسم الفائز في مقر البرلمان بستراسبورج، بعد قرار سابق اتخذه مؤتمر الرؤساء (رئيس ورؤساء المجموعات السياسية)، حسبما ورد في بيان البرلمان الأوروبي.

وفي السياق، قال رئيس البرلمان "ديفيد ساسولي" إنه تقرر "اختيار ألكسي نافالني ليكون الفائز بجائزة ساخاروف لهذا العام"، مضيفا "لقد شن باستمرار حملة ضد فساد نظام فلاديمير بوتين، وذلك عبر حساباته على منصات التواصل وأيضا من خلال الحملات السياسية. لقد ساعد نافالني في كشف الانتهاكات وحشد دعم الملايين في جميع أنحاء روسيا. لهذا تم تسميمه وألقي به في السجن".

وتابع "ساسولي": "بمنحنا جائزة ساخاروف لألكسي نافالني، نعترف بشجاعته الكبيرة ونجدد دعم البرلمان الأوروبي الثابت للإفراج عنه بشكل فوري".


وتم اعتقال "نافالني" فور عودته من ألمانيا في يناير/كانون الثاني المنصرم وتم سجنه لإدانته بتهم سابقة بالاحتيال. ونجا نافالني أحد أبرز معارضي بوتين من هجوم بغاز الأعصاب الصيف الماضي، واتهم الكرملين بتدبيره، لكن موسكو نفت ذلك بشدة.

وفي حزيران/يونيو، صنفت محكمة روسية شبكة المنظمات السياسية التابعة لنافالني ضمن خانة "المتطرفة"، وحظرت عمل موظفيها ووضعتهم تحت الملاحقة القضائية. 

وكان البرلمان الأوروبي قد منح الجائزة العام الماضي إلى "المعارضة الديمقراطية" ضد الرئيس البيلاروسي "ألكسندر لوكاشنكو"، بقيادة "سفيتلانا تيخانوفسكايا" التي اعتبرت أنها "مكافأة للشعب".

وتحمل الجائزة التي تبلغ قيمتها 50 ألف يورو ومُنحت للمرة الأولى إلى "نيلسون مانديلا"، اسم عالم الفيزياء النووي "أندريه ساخاروف" (1921-1989) أحد أهم المنشقين عن الاتحاد السوفياتي. كما منح العديد من الفائزين بها جائزة نوبل للسلام.

وفي سبتمبر/أيلول وفي سابقة من نوعها، أقصى البرلمان الأوروبي الزعيمة البورمية "أونج سان سو تشي" من "مجموعة حائزي" الجائزة الحقوقية المرموقة بسبب جرائم بلادها ضد أقلية الروهينجا المسلمة. وفي 2019، فاز بها المثقف "إلهام توهتي" من أقلية الإيجور المسملة الذي حكم عليه بالسجن مدى الحياة في الصين بتهمة "الانفصال". 

 

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

روسيا نافالني جائزة ساخاروف

بشأن تسميم نافالني.. بريطانيا تفرض عقوبات على 7 من المخابرات الروس

رسميا.. روسيا تحظر منظمات مرتبطة بـ"أليكسي نافالني"

النيابة العامة الروسية تطلب بالسجن 13 عاما للمعارض نافالني