قادمة من السعودية.. أمير قطر يلتقي وزيرة الخارجية البريطانية

الخميس 21 أكتوبر 2021 01:03 م

استقبل أمير قطر، الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الخميس، وزيرة الخارجية البريطانية، "إليزابيث تراس" والوفد المرافق، بمناسبة زيارتهم للبلاد، بعد أن زارت يوم أمس السعودية.

وبحث الطرفان خلال المقابلة التي جرت بالديوان الأميري، العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وآفاق تعزيزها وتطويرها.

وكانت "تراس"، أعلنت أنها ستبحث خلال جولتها إلى السعودية وقطر علاقات شراكة جديدة للتوصل إلى "صفقة رابحة للجميع".

ووصلت "تراس" إلى السعودية الأربعاء حيث التقت وزير الخارجية، الأمير "فيصل بن فرحان آل سعود"، لمناقشة تعاون أوثق في مجال الأمن الإقليمي والتنمية وحقوق الإنسان ومكافحة الإرهاب وسبل تعزيز البلدين العلاقات الاقتصادية في ظل خطة السعودية إلى تنويع اقتصادها.


ووفق بيان صادر عن الحكومة البريطانية، فإن "تراس ستستفيد من زيارتها إلى منطقة الخليج لبحث علاقات شراكة جديدة للاستثمار في البنية التحتية في آسيا وإفريقيا".

وأضاف البيان أن "تراس" تسعى إلى تشكيل فرق عمل ثنائية مع الحلفاء في منطقة الخليج لتوفير بنية تحتية أنظف وأكثر موثوقية والتمويل الذي تزداد الحاجة إليه في الدول النامية والمتقدمة.

وتبحث "تراس" خلال زيارتها للرياض والدوحة، علاقات الشراكة، والاستثمار في بناء شبكات إمداد المياه والكهرباء وإقامة موانئ وطرق، بحسب "روسيا اليوم".

ونقل البيان عن "تراس" قولها: "هذا من شأنه أن يكون صفقة رابح-رابح بالنسبة إلى بريطانيا ومنطقة الخليج والدول في كل أنحاء آسيا وأفريقيا ستخلق ظروف عمل وتحسن جودة الحياة وتفيد أعمال بريطانيا ودول الخليج الناشطة في المنطقة".

وستتناول مباحثات "تروس" أيضا مع المسؤولين القطريين، التعاون فيما يتعلق بأفغانستان، حيث تستضيف الدوحة محادثات بين "طالبان" ومسؤولين غربيين.

وتسعى "تروس" منذ تعيينها في هذا المنصب، الشهر الماضي، لتحقيق مآرب اقتصادية وتجارية أملا في تعزيز نفوذ بلدها على الساحة الدولية بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر أمير قطر العلاقات القطرية البريطانية وزيرة الخارجية البريطانية

وزيرة الخارجية البريطانية تزور السعودية وقطر لبحث العلاقات التجارية

بريطانيا: قطر حليف استراتيجي ونرغب بتعميق علاقتنا أكثر

وزير خارجية السعودية يهاتف نظيرته البريطانية.. ماذا ناقشا؟