الكونجرس يصدر تشريعا يطالب بإطلاق سراح المعتقلين في البحرين

الخميس 21 أكتوبر 2021 04:37 م

تتجه الولايات المتحدة لإصدار مشروع قانون شديد اللهجة، بشأن الانتهاكات التي تشهدها البحرين، ويطالب بلغة قوية وزارة الخارجية الضغط على الحكومة، لاتخاذ خطوات سريعة لإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين والسجناء في المنامة.

وقال حقوقيون "إن التحرك الأخير في الكونجرس الأمريكي، شكل صفعة قوية لنظام الحكم في البحرين، الذي يواجه ضغوطاً دولية متزايدة بسبب سجله في مجال حقوق الإنسان، وافتضاح وجهها الحقيقي أمام المجتمع الدولي"، بحسب تعابير وصفتها تقارير أممية.

وأصدرت لجنة المخصصات في مجلس الشيوخ، تشريعاً، يعالج بشكل مباشر الانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان من قبل حكومة البحرين، ويطالب وزارة الخارجية تقديم تقرير حول الموضوع.

وتضمن التقرير عمل اللجنة، التي أشارت إلى أنها "تشعر بالقلق إزاء المعلومات والأدلة، التي تتحدث عن انتشار استخدام الاحتجاز التعسفي والتعذيب، وانتهاك الإجراءات القانونية الواجبة والمحاكمات غير العادلة في البحرين، وتلاحظ أن قمع المعارضة السلمية وحرية التعبير قد يؤثران سلبًا على الاستقرار في البلد".

وشددت لجنة الكونجرس على ضرورة تقديم تقرير، في موعد لا يتجاوز 60 يومًا بعد سن القانون.

كما أكدت أن وزير الخارجية عليه تقديم تقرير إلى لجنة المخصصات، والتي قد تكون في شكل سري إذا لزم الأمر، توضح بالتفصيل الجهود المبذولة نيابة عن السجناء السياسيين في البحرين واستجابة حكومة البحرين. .

كما دعت اللجنة إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن الأفراد المسجونين بسبب التعبير السلمي، وتكوين الجمعيات والتجمع، بمن فيهم أعضاء أحزاب المعارضة وناشطي المجتمع المدني، والصحفيين المستقلين، في البحرين، وغيرها من البلدان حيث يتم إنكار الحقوق الأساسية.

وطلبت اللجنة من وزارة الخارجية الأمريكية، إبلاغ الكونجرس بالجهود التي تبذلها "نيابة عن السجناء السياسيين" واستجابة حكومة البحرين لهذه الجهود.

كما أعرب التشريع عن القلق من أن انتهاكات حكومة البحرين المستمرة والخطيرة لحقوق الإنسان، يمكن أن تكون سبب عدم الاستقرار في بلد، حيث موقع الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية، ويتمركز آلاف من أفراد الخدمة والمدنيين الأمريكيين.

وقال المدير التنفيذي لمنظمة أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين "حسين عبدالله": "سلط رئيس مجلس الإدارة كريستوفر كونز ولجنة المخصصات في مجلس الشيوخ الضوء على وحشية حكومة البحرين والانتهاكات الممارسة ضد شعبها".

وتابع "حتى الآن، لم تحقق جهود وزارة الخارجية الأمريكية نجاحًا يذكر، في ثني المنامة، عن إحكام قبضتها الحديدية على شعبها".

وأكدت منظمة أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين، أنها تدعو لجنة المخصصات في مجلس الشيوخ لوضع حد لانتهاكات حكومة البحرين لحقوق الإنسان وتدعو إلى: الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع السجناء السياسيين في البحرين، بمن فيهم زعيم المعارضة "حسن مشيمع"، والمدافع عن حقوق الإنسان "عبدالهادي الخواجة"، والأكاديمي "عبدالجليل السنكيس".

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

البحرين حقوق الإنسان في البحرين الكونجرس الأمريكي

برلمانية فرنسية تنتقد موقف باريس إزاء التجاوزات الحقوقية للبحرين

في العيد الوطني.. رايتس ووتش تطالب البحرين بالعفو عن المعتقلين السياسيين

لجنة من الكونجرس الأمريكي تلتقي وزير العدل البحريني بالمنامة

"صرخة المظلوم".. استغاثة لمعتقلي البحرين تندد بأوضاعهم غير الإنسانية