السعودية تجدد دعمها لجهود تحقيق الأمن والاستقرار في ليبيا

الخميس 21 أكتوبر 2021 10:48 م

جددت السعودية، تأكيد دعمها لجميع الجهود الهادفة إلى تحقيق الاستقرار في ليبيا.

جاء ذلك في كلمة لوزير خارجية المملكة الأمير "فيصل بن فرحان"، في مؤتمر دعم استقرار ليبيا، الخميس، حين قال: "يحدونا الأمل أن يكون هذا المؤتمر ونتائجه عاملاً ممكناً للسلطة التنفيذية المنتخبة، وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، للقيام بواجباتهم ومسؤولياتهم تجاه خططهم العاجلة ذات الأولوية، وعلى رأسها إجراء انتخابات وطنية عامة نزيهة وذات شفافية تخدم نتائجها تطلعات وآمال الشعب الليبي".

وأشاد بالجهود التي تقوم بها السلطة الليبية المنتخبة من قبل ملتقى الحوار الليبي الذي انعقد في جنيف، مثمناً الخطوات المهمة التي اتخذتها السلطة الليبية من أجل تلبية تطلعات وآمال الشعب الليبي نحو بلوغ دولة موحدة ذات سيادة تنعم بالأمن والاستقرار والتنمية.

وأكد "بن فرحان"، أن مشاركة السعودية في هذا الاجتماع تأكيد على نهجها واستمرار لسياستها الرامية إلى التوصل لحلول تصب في مصلحة المجتمع العربي وتعود بالنفع على شعوب المنطقة والعالم.

وأضاف: "تؤكد السعودية أهمية تضافر الجهود الدولية لمحاربة الإرهاب والميليشيات المتطرفة حتى لا تكون ليبيا ملاذاً آمناً لهذه الجماعات، تهدد من خلالها استقرار هذا البلد ومحيطه الإقليمي والدولي".

واستضافت العاصمة الليبية طرابلس، الخميس، مؤتمر "دعم استقرار ليبيا"، بمشاركة وزراء خارجية 31 دولة، ويرتكز على مسارين أمني عسكري وآخر اقتصادي.

وعادت التوترات بين مؤسسات الحكم في ليبيا مؤخرا؛ جراء خلافات بين مجلس النواب من جانب، والمجلس الأعلى للدولة وحكومة الوحدة الوطنية والمجلس الرئاسي من جانب آخر، خاصة على الصلاحيات والقوانين الانتخابية.

ويهدد ذلك الانفراجة السياسية التي تشهدها ليبيا منذ شهور؛ حيث تسلمت سلطة انتقالية منتخبة، تضم حكومة وحدة ومجلسا رئاسيا، في 16 مارس/آذار الماضي، مهامها لقيادة البلاد إلى انتخابات برلمانية ورئاسية في 24 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فيصل بن فرحان مؤتمر دعم ليبيا الأزمة الليبية الحرب في ليبيا السعودية

الكويت: ملتزمون بوحدة وسيادة ليبيا ورفض التدخلات الأجنبية

ليبيا.. الإعلان عن ضبط عدد من المتورطين في جرائم ترهونة

قطر: حريصون على المساهمة لتحقيق تطلعات الشعب الليبي