تسريبات عن اتفاق يتيح لأمريكا استخدام أجواء باكستان بعمليات قتالية في أفغانستان

السبت 23 أكتوبر 2021 10:15 ص

أفادت مصادر مطلعة، السبت، بأن إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" أبلغت أعضاء في الكونجرس أنها تقترب من إبرام اتفاق رسمي مع باكستان، لاستعمال مجالها الجوي للقيام بعمليات عسكرية واستخباراتية في أفغانستان.

ونقلت شبكة "CNN" الإخبارية الأمريكية عن أحد المصادر قوله إن إسلام آباد أعربت عن رغبتها في توقيع مذكرة تفاهم مع واشنطن، مقابل مساعدتها في جهود مكافحة الإرهاب وفي إدارة علاقاتها مع الهند.

في حين ذكر مصدر آخر أن المفاوضات بين الطرفين ما تزال مستمرة، كما أن شروط الاتفاق قابلة للتغيير.

فيما نفى مكتب الناطق باسم وزارة الخارجية الباكستانية وجود تفاهم للسماح باستخدام المجال الجوي الباكستاني لتنفيذ عمليات عسكرية واستخباراتية في أفغانستان، قائلا: "لا يوجد مثل هذا التفاهم"، وفقا لما نقلته وكالة "أسوشيتد برس".

وأضاف: "لدى باكستان والولايات المتحدة تعاون منذ فترة طويلة بشأن الأمن الإقليمي ومكافحة الإرهاب ولا يزال الجانبان منخرطين في مشاورات منتظمة".

ويأتي السجال حول التسريبات بعد يومين من اختتام محادثات في موسكو بين حكومة أفغانستان الجديدة، التي شكلتها حركة "طالبان"، وبين 10 دول في إطار ما تسمى "صيغة موسكو".

ورغم أن هذه المحادثات استشارية، فإنها تعتبر نقطة انطلاق جديدة في مضمار العلاقات الدولية لحكومة "طالبان"؛ إذ جمعت وفدا رفيع المستوى للحكومة الأفغانية مع ممثلين لكل من روسيا وباكستان وإيران وأوزبكستان وطاجيكستان وتركمانستان وكازاخستان وقرغيزستان والصين والهند.

وغابت الولايات المتحدة عن اجتماع موسكو لأسباب لوجستية، حسب تصريح الخارجية، لكنها وصفت المحادثات بأنها "بناءة".

وكان من اللافت أيضا الحضور الهندي، وعدم توجيه الدعوة لكل من تركيا وقطر، رغم قيام أنقرة والدوحة بدور ملموس في القضية الأفغانية عقب سيطرة "طالبان" على الحكم منتصف أغسطس/آب الماضي.

وفي شأن متصل، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض "جين ساكي" إن بلادها تعمل على مساعدة الأفراد الذين وقفوا وقاتلوا إلى جانبها في أفغانستان.

وأشارت "ساكي" إلى أن الخارجية تقود جهود مساعدة المتعاونين الأفغان لإعادة توطينهم في الولايات المتحدة.

وكان الرئيس الأمريكي وجه رسالة لوزير الخارجية "أنتوني بلينكن"، دعاه فيها إلى تقديم مساعدات لتلبية احتياجات اللاجئين الأفغان.

وقال "بايدن" إن من المصلحة الوطنية تقديم مبلغ لا يتجاوز 976 مليون دولار من صندوق الطوارئ للاجئين؛ لدعم عملية إعادة توطين المعرضين للخطر نتيجة الوضع في أفغانستان.

وأشار إلى إمكانية تقديم تلك المساعدات عبر الوكالات الأمريكية والمنظمات الدولية وغير الحكومية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

طالبان أفغانستان جو بايدن باكستان

باكستان تنفي الاتفاق مع أمريكا على استخدام مجالها الجوي في أفغانستان

أفغانستان.. حروب الوكالة الإقليمية جزء من صراع القوى العظمى

واشنطن تحث باكستان على مطالبة الصين بتخفيف ديونها.. وتدعمها ضد الفيضانات