منصات فيسبوك ممتلئة بالتحريض ونشر كراهية المسلمين في الهند

الأحد 24 أكتوبر 2021 06:13 ص

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال"، أن منصات "فيسبوك" ممتلئة بالمحتوى التحريضي ونشر الكراهية في الهند، بحسب التقارير التي اطلعت عليها الصحيفة.

ووفق تقرير في يوليو/تموز 2020، ارتفع المحتوى التحريضي على "فيسبوك" بنسبة 300% فوق المستويات السابقة خاصة في الفترة التي أعقبت ديسمبر/كانون الأول 2019، وهي الفترة التي اجتاحت فيها الاحتجاجات الدينية الهند.

وأكدت التقارير أن الشائعات والدعوات إلى العنف انتشرت بشكل خاص على منصتي "واتس آب" و"فيسبوك" في أواخر فبراير/شباط 2020، عندما أدى العنف الطائفي في دلهي إلى مقتل 53 شخصًا.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، أشاد المدير التنفيذي لـ"فيسبوك"، "مارك زوكربيرج"، بالهند باعتبارها دولة مهمة لشركته، وقال إن ملايين الأشخاص يستخدمون منصاتها يوميًا للبقاء على اتصال مع العائلة والأصدقاء. 

ويقول المستخدمون الهندوس والمسلمون في الهند إنهم يتعرضون "لقدر كبير من المحتوى الذي يشجع على الصراع والكراهية والعنف على "فيسبوك" و"واتس آب"، مثل المواد التي تلوم المسلمين على انتشار جائحة كورونا في الهند والتأكيدات على أن الرجال المسلمين يستهدفون الهندوس. 

وأشارت التقارير إلى أن المحتوى التحريضي استهدف المسلمين في المقام الأول.

كانت شركة "فيسبوك" قلقة للغاية بشأن كيفية ارتباط خدماتها بالصراع المجتمعي لدرجة أنها أرسلت باحثين لمقابلة عشرات المستخدمين. 

وأخبرهم رجل هندوسي في دلهي أنه تلقى رسائل متكررة خطيرة للغاية على "فيسبوك" و"واتس آب"، مثل "الهندوس في خطر"، و"المسلمون على وشك قتلنا".

ونقل الباحثون عن رجل مسلم في مومباي إنه "يخشى على حياته. هناك الكثير من الكراهية على فيسبوك. إنه مخيف حقًا".

وقال التقرير إن العديد من المستخدمين يعتقدون أن شركة "فيسبوك" مسؤولة عن تقليل محتوى الكراهية على منصاتها.

ويقول باحثو "فيسبوك" إن مجموعتين قوميتين هندوسيتين تربطهما علاقات بالحزب السياسي الحاكم في الهند تنشر محتوى تحريضيًا معاديًا للمسلمين على المنصة، وفقًا لتقريرين منفصلين في وقت سابق من هذا العام من قبل فرق تحقق في إساءة استخدام خدمات الشركة. 

وأضاف الباحثون أن إحدى هذه المجموعتين تروج لمنشورات تجرد المسلمين من الإنسانية وتقارنهم  بـ"الخنازير  والكلاب"، بالإضافة إلى "معلومات مضللة تزعم أن القرآن يدعو الرجال إلى اغتصاب أفراد أسرهم من الإناث". وقال التقرير إن هذه المجموعة لا تزال نشطة أيضًا على "فيسبوك"، ولم يتم تصنيفها على أنها خطيرة بسبب "الحساسيات السياسية".

كما تظهر التقارير أن شركة "فيسبوك" تدرك بشكل خاص أن الأشخاص في أكبر أسواقه مستهدفون بمحتوى تحريضي، وأن المستخدمين يقولون إن الشركة لا تحميهم. 

ورفض المتحدث باسم "فيسبوك"، "آندي ستون"، التعليق على أنشطة الجماعات القومية الهندوسية على منصات الشركة، لكنه قال إن الشركة تحظر المجموعات أو الأفراد "بعد اتباع عملية مراجعة دقيقة وصارمة".

وأشار إلى أن بعض التقارير كانت عبارة عن وثائق عمل تحتوي على خيوط للمناقشة وليس تحقيقات كاملة ولا تحتوي على توصيات سياسية فردية. 

وأضاف أن الشركة استثمرت بشكل كبير في التكنولوجيا للعثور على خطاب الكراهية بمختلف اللغات، ولفت إلى أن "هذا المحتوى على المنصة آخذ في الانخفاض".

وقال: "خطاب الكراهية ضد الفئات المهمشة، بما في ذلك المسلمين، آخذ في الارتفاع على مستوى العالم"، مضيفًا أن الشركة تعمل على تحسين تطبيق القانون وتلتزم بتحديث سياساتها.

وفي الهند، يستخدم نحو 300 مليون "فيسبوك" و400 مليون "واتس آب". كما استثمرت الشركة العام الماضي، 5.7 مليارات دولار لتوسيع عملياتها في الهند والمساعدة في تعزيز الاقتصاد الرقمي الناشئ في البلاد.

تعاني الدولة التي يزيد عدد سكانها عن 1.3 مليارات نسمة على انقسامات اجتماعية ودينية عميقة تتفجر بشكل دوري إلى مواجهات قاتلة. 

ويتحدث المستخدمون في الدولة 22 لغة رئيسية، مما يجعل الإشراف على المحتوى أمرا صعبًا، كما أن لدى العديد من الأشخاص معرفة رقمية محدودة.

ويعيش في الهند حوالي 154 مليون مسلم، يمثلون نحو 14% من السكان، ما يجعلها أكبر دولة تضم أقلية مسلمة في العالم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الهند المسلمون المسلمون في الهند فيسبوك المحتوى التحريضي استهداف المسلمين في الهند

فيسبوك تواجه مشكلة في التعرف على أصحاب الحسابات المكررة

عصابات هندوسية تهاجم مساجد وممتلكات مسلمي تريبورا الهندية

القره داغي يدعو إلى تشكيل جبهة قانونية للدفاع عن الأقليات المسلمة المضطهدة

الهند... مسلمون يواجهون تهديدات بسبب نقص أماكن الصلاة

الهند.. دعوات هندوسية لقتل المسلمين وسط صمت حكومي

محكمة هندية تستمع إلى التماسات للتحقيق في خطابات الكراهية تجاه المسلمين