الاثنين 25 أكتوبر 2021 08:10 م

تصدر أمير قطر، الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" قائمة الشخصيات الإسلامية الخمسين الأكثر تأثيرا في العالم لسنة 2022 (فئة الحكام والسياسيين).

ووفق الكتاب السنوي الصادر عن المركز الملكي الأردني للبحوث والدراسات الإسلامية (مقره عمان)، جاء العاهل السعودي، الملك "سلمان بن عبدالعزيز" في المركز الثاني، والمرشد الإيراني "علي خامنئي" بالمركز الثالث، بينما حل الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" رابعا، فالعاهل الأردني الملك "عبدالله الثاني" في المركز الخامس.

وجاء ولي عهد أبوظبي، "محمد بن زايد" في المركز الثامن، وولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" في المركز الـ15.

وكان لافتا أن الداعية السعودي المعتقل، "سلمان العودة" قد سبق "بن سلمان" في القائمة، حيث حل في المركز الـ12.

وضمت القائمة عدة شخصيات سياسية، أبرزها رئيس البرلمان التونسي المجمد "راشد الغنوشي"، وزعيم التيار الصدري في العراق "مقتدى الصدر"، وزعيم الحوثيين في اليمن "عبدالملك الحوثي"، وقائد حركة "طالبان" الأفغانية الملا "هبة الله آخوند زاده"، ورئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين السابق "يوسف القرضاوي"، ونجم ليفربول، المصري "محمد صلاح".

وحصل العالم الألماني التركي "أوغور شاهين" على لقب "رجل العام" لقائمة الشخصيات الإسلامية الأكثر تأثيرا في العالم، وفق إصدار هذا العام.

وعرفت نسخة الكتاب، التي نشرها المركز على موقعه الرسمي "شاهين"، بأنه "عالم مناعة والرئيس التنفيذي لشركة بيونتك، والتي طورت واحدة من اللقاحات الرئيسية ضد فيروس كورونا".

ويتم إعداد الكتاب من قبل مركز الدراسات الاستراتيجية الإسلامية الملكية في العاصمة الأردنية عمان منذ عام 2009، ونشرت طبعته الثالثة عشرة لعام 2022 هذا الشهر.

والمركز الملكي للبحوث والدراسات الإسلامية، هو مركز أبحاث مستقل تابع لمعهد آل البيت الملكية للفكر الإسلامي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات