الاثنين 25 ديسمبر 2017 08:12 ص

نشرت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، قائمة بأشهر وأقوى النساء حول العالم، وحددت تلك القائمة بعدد من السيدات اللاتي قالت إنهن لم يحظين بالشهرة الكافية مقابل ما قدمنه من إنجازات، وما مررن به من تجارب استثنائية.

وأوضحت الصحيفة أن السيدات اللاتي تم إدراجهن في القائمة، لا يدرن البلاد، أو يحظين بمناصب رفيعة، كما لم يكتبن قصصا من الأكثر مبيعا، ولكنهن بحسب الصحيفة «سيكون من الممتع القراءة عنهن».

وعلى رأس تلك القائمة، كتبت الصحيفة عن الشابة والناشطة السعودية «منال الشريف»، التي قالت عنها الصحيفة «منال اشتهرت بقدرتها على تحدي القوانين والوصايا، حيث إنها تتزعم حملة للمطالبة بحقوق المرأة بالسعودية رغم كل القيود».

1

«إيما مورانو»: تعد الإيطالية «إيما مورانو»، أكبر معمرة في العالم حيث عاشت 117 عاما، وتوفيت في 15 أبريل/نيسان الماضي، وهي الشخص الأطول عمرا في أوروبا، وظلت طوال حياتها على نظامها الغذائي المتمثل في تناول بيضتين غير مطهيتين.

2

«مارجو والستروم»: وزيرة خارجية السويد، التي تحررت من علاقة عنيفة في العشرينات، وجعلت القضية النسائية أبرز قضاياها السياسية.

3

أما رابعا، أتت «هند عياري»، وهي من تسبب في إحداث ضجة كبيرة عندما زعمت تحرش داعية إسلامي بها، عن طريق مشاركتها في الكتابة في حملة «أنا أيضا».

4

الباكستانية «مريم شريف» احتلت المرتبة الخامسة في قائمة الصحيفة الأمريكية، وهي ابنة «نواز شريف»، رئيس وزراء باكستان السابق، التي يتم اعتبارها ثاني أقوى شخص في الحكومة بعد والدها، وحصلت على منصب الوزير خلفا لوالدها ووجهت إليها اتهامات بالفساد.

11

أما «أليس شوارزر»: فقد خاضت الكثير من المعارك مع حقوق المرأة لسنوات عديدة، فهي شخصية مهتمة بالقضايا النسائية، وتعد من الناشطات النسائيات الألمانيات الأكثر شهرة.

10

المرتبة السابعة، أتت «سينتا نورية»، وهي سيدة إندونيسيا الأولى، التي عملت على تدعيم حملة من أجل تعليم الفتيات في إندونيسيا، ونجحت في تأسيس أكبر شبكة من المدارس الإسلامية التقدمية للفتيات.

8

ثامنا: «أوليف يانج»، ولدت في بورما، وتوفيت في 31 يوليو/تموز 2017، وأمضت حياتها في مكافحة الاتجار بالأفيون.

5

تاسعا، «يو يوكخيسيخوا» التي ولدت في الصين بقرية هادئة، وهي مصابة بشلل في وجهها، ولها حس شاعري وحي، حيث نشرت قصائد مثيرة «الملطخة بالدماء».

9

وفي المرتبة العاشرة، وقبل الأخيرة، تأتي «ليتسيا بتاكليا» وهي مصورة صحفية، معروفة بمحاربتها لعصابات المافيا في إيطاليا خلال الفترة من 1970 إلى 1980، حيث تعقبت قادتها والتقطت الصور لهم ونشرتها في الصحف الدولية.

 7

وأخيرا، ذكرت الصحيفة الأمريكية، الناشطة التركية «آسلي إردوغان»، وهي كاتبة حاصلة على جائزة، وناشطة في مجال حقوق الإنسان، دخلت السجن لشهور بسبب انتقاداتها للسلطات في روايتها.

6

المصدر | الخليج الجديد + متابعات