وزير خارجية الصين يدعو أمريكا والغرب لرفع العقوبات عن أفغانستان

الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 07:36 ص

دعا وزير الخارجية الصيني "وانغ يي" الولايات المتحدة والدول الغربية لرفع العقوبات المفروضة على أفغانستان.

وجاء في بيان صدر عن وزارة الخارجية الصينية ونشر على موقعها الرسمي، الثلاثاء، أن "وانغ يي" أشار أثناء لقائه مع "عبدالغني برادر" الذي عينته حركة "طالبان" لمنصب نائب رئيس مجلس الوزراء الأفغاني المؤقت، في العاصمة القطرية الدوحة، إلى أن "الصين تعير اهتماما كبيرا للصعوبات الإنسانية التي تواجهها أفغانستان في الوقت الراهن وتدعو الولايات المتحدة والدول الغربية بإلحاح لرفع العقوبات".

وأضاف الوزير أنه يجب على الطرفين أن يتخذا موقفا براجماتيا وعقلانيا في اتصالاتها مع حركة "طالبان" من أجل مساعدة هذا البلد في الوقوف على طريقة التنمية المواتية.

وتابع: "الصين جاهزة وفق إمكانياتها لمواصلة تقديم المساعدات الإنسانية للشعب الأفغاني والتعاون مع المجتمع الدولي لمساعدة الشعب الأفغاني في التغلب على الصعوبات المؤقتة وتحقيق إعادة الإعمار الاقتصادية والتنمية الذاتية".

وشدد الوزير الصيني أن بلاده لم تتدخل سابقا في الشؤون الداخلية الأفغانية ولم يسع للاستفادة منها أو إنشاء منطقة نفوذها فيها، مؤكدا أن بكين تدعم جهود الشعب الأفغاني للاستقرار وإعادة الإعمار.

والإثنين، أفادت وزارة الخارجية الصينية بأن وزير الخارجية الصيني "وانغ يي"، سيقوم في 25 و26 من الشهر الجاري بزيارة رسمية إلى قطر حيث سيلتقي ممثلي حركة "طالبان".

وفي وقت سابق، أعلنت الصين التي تتشارك حدودا مع أفغانستان تمتد على 76 كلم، استعدادها لإقامة "علاقات ودية" مع "طالبان".

وتواجه حركة "طالبان" مأزقا اقتصاديا كبيرا بعد تشكيلها حكومتها الثانية أو "إمارة أفغانستان الإسلامية"، في ظل معطيات مالية خانقة، إذ لا يتجاوز إجمالي حجم الاقتصاد الأفغاني قيمة 22 مليار دولار، حسب بيانات البنك الدولي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الصين أفغانستان طالبان عقوبات الصين أفغانستان الولايات المتحدة الغرب قطر الدوحة

بينها شينجيانج والنفط الإيراني.. 5 عوامل تدفع الصين للاستثمار مع طالبان بأفغانستان

قمة افتراضية مرتقبة بين الرئيسين الأمريكي والصيني الإثنين