بلومبرج: الجفاف أجبر العراق على خفض مساحة محاصيله المزروعة إلى النصف

الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 07:50 ص

قالت وكالة "بلومبرج" إن الجفاف الذي يمتد للعام الثالث على التوالي في العراق أجبر البلاد على خفض مساحة محاصيله المزروعة إلى النصف.

وقال وزير الزراعة "محمد كريم الخفاجي"، في مقابلة تلفزيونية، الجمعة، إن بلاده تتوقع حصاد 2.5 مليون طن، كحد أقصى من القمح العام المقبل، مضيفا أنه يتعين على وزارة التجارة النظر في تأثير ذلك على برنامج الغذاء، والحاجة إلى تأمين إمدادات إضافية.

وأضر الطقس السيئ بالمحاصيل عبر مساحة شاسعة في شمال الكرة الأرضية، من أمريكا الشمالية إلى البحر الأسود، مما أدى إلى ارتفاع أسعار عقود القمح الآجلة القياسية خلال عدة سنوات.

ورغم أن العراق ليس من بين أكبر المشترين، تظل منطقة الشرق الأوسط من بين أعلى المستوردين للقمح، وقد برزت جارتا العراق، تركيا وإيران، وكلاهما يعتمد عليهما العراق في إمدادات مياه الأنهار، كمشترين رئيسيين هذا الموسم.

وبحسب "بلومبرج"، يحتاج العراق، الغني بالنفط، إلى حوالي 4 ملايين إلى 4.5 مليون طن سنوياً من القمح لسد حاجة شعبه من الخبز، وذلك رغم أن استهلاكه الإجمالي أعلى، ويمكن للقطاع الخاص فيه الشراء من الخارج.

وبلغ إنتاج العراق من القمح للعام الحالي 3.5 مليون طن، بحسب المتحدث باسم وزارة الزراعة "حميد النايف"، في وقت تجاوز الإنتاج 5 ملايين طن في 2020.

وقال "النايف": "فوجئنا بأن وزارة الموارد المائية وافقت فقط على نصف خطتنا المقترحة، قائلة إنها لا تملك احتياطيات مياه كافية للأراضي المقترحة".

وتتضمن خطة الزراعة الشتوية مناطق للقمح والشعير ومحاصيل أخرى.

من جهة أخرى، قال وزير الموارد المائية العراقي "مهدي رشيد الحمداني"، إن قلة الأمطار أثرت أيضًا على تركيا وسوريا وإيران، وهذه مشكلة، لأن العراق عادة ما يستخدم مياه الأنهار القادمة من تركيا، وكذلك من بعض الأنهار الفرعية من إيران، بعمليات الري.

وقال "الحمداني" إنه بينما تستجيب تركيا لطلبات المزيد من إمدادات المياه، قلصت إيران الكمية التي تتدفق إلى جارتها الغربية، ولذا تخطط وزارة الخارجية العراقية لتقديم شكوى دولية بشأن هذه القضية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العراق جفاف محاصيل زراعية المساحة المزروعة المياه تركيا إيران

العراق.. انقطاع المياه عن غرب بغداد بعد استهداف أبراج الكهرباء

التايمز: الجفاف يهدد إمكانية العيش في سوريا والعراق

الجفاف يهدد أرز العنبر المكون الرئيسي للمائدة العراقية

تعهد أممي بمحاولة وقف تدهور الوضع المأساوي في أهوار العراق

تقرير: مئات العائلات نزحت من جنوبي العراق بسبب الجفاف

سد مكحول بالعراق.. مشروع لمعالجة الجفاف يهدد بإزالة قرى ومعالم