رسالة لإيران.. للمرة الأولى قائد سلاح الجو الإماراتي يحضر مناورات عسكرية في إسرائيل

الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 09:17 ص

يواصل قائد سلاح الجو الإماراتي "إبراهيم ناصر العلوي" زيارته لإسرائيل والتي وصفت بالتاريخية، حيث سيحضر الثلاثاء بصفة مراقب، مناورات العلم الأزرق بمشاركة الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا واليونان والهند.

وكان في استقبال "العلوي" في القاعدة الجوية بالماخيم جنوب تل أبيب، الإثنين، قائد سلاح الجو الإسرائيلي "عميكام نوركين"، حيث اصطف حرس الشرف الإسرائيلي لتحيته.

ويعد "العلوي" أول قائد سلاح جو عربي يشارك في مناورات عسكرية إسرائيلية.

وتأتي هذه الزيارة بعد كشف النقاب عن مشاركة سلاح الجو الإسرائيلي والإماراتي في مناورات مشتركة جرت في اليونان قبل شهور عدة.

وقال محللون عسكريون إسرائيليون إن زيارة "العلوي" ومشاركته في مناورات فعالة لسلاح الجو الإسرائيلي تحمل في طياتها رسالة واضحة لإيران بأن مناورات إسرائيلية إماراتية في الخليج، وعلى مرمى حجر من إيران، لن تكون بعيدة.

وتوقعت مصادر صحفية إسرائيلية أن تشارك الإمارات ودول أخرى بشكل فعال في مناورات العلم الأزرق بعد عامين، لا سيما أنها تحاكي سيناريوهات تتعلق بشن هجمات على إيران.

وتأتي هذه المناورات في وقت أصدر فيه رئيس أركان الجيش الإسرائيلي "أفيف كوخافي" تعليماته لقواته للعودة للتدرب على شن هجمات على المنشآت النووية الإيرانية.

وتسعى إسرائيل من خلال المناورة إلى دق ناقوس الخطر حول أسطول من الطائرات المسيرة تتهم طهران "بإرسالها إلى وكلائها في جميع أنحاء الشرق الأوسط، بما في ذلك اليمن وسوريا ولبنان".

لكن رئيس العمليات في سلاح الجو الإسرائيلي "أمير لازار" قال للصحفيين إن التدريبات "لا تركز على إيران"، رغم أنها تمثل التهديد الاستراتيجي الأول لإسرائيل وفي قلب الكثير من خطط الدولة العبرية العسكرية.

وأشار إلى أن التمرين يشهد مشاركة 1500 فرد وأكثر من 70 طائرة مقاتلة من بينها "ميراج 2000″ (Mirage 2000) و"رافال" (Rafale) و"إف-16″ (F-16).

وتجري إسرائيل تدريبات "العلم الأزرق" كل عامين منذ 2013 في صحراء النقب.

ورغم عدم مشاركة الطائرات الإماراتية في التدريبات، فإن "لازار" وصف زيارة قائد القوات الجوية الإماراتية بأنها "مهمة للغاية"، وعبّر عن أمله في "استضافة القوة الجوية الإماراتية" في المستقبل.

وأشار إلى أن الاتفاقيات التي شهدت تطبيع العلاقات بين إسرائيل وعدد من الدول العربية، ومن بينها الإمارات والبحرين والمغرب، قد "فتحت المجال لمجموعة متنوعة من الفرص".

ووقعت الإمارات وإسرائيل، منتصف سبتمبر/أيلول 2020، اتفاقية لتطبيع العلاقات بينهما، برعاية الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب".

ومنذ ذلك الوقت، أبرم البلدان اتفاقيات تعاون في مختلف القطاعات، خاصة الأمنية والاقتصادية والسياحية، كما تبادلا السفراء والزيارات الرسمية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل إيران الإمارات مناورات

بعد عام من التطبيع.. إلى أين وصل التعاون بين الإمارات وإسرائيل؟

رسالة لإيران.. ماذا يعني حضور قائد إماراتي تدريبات سلاح الجو الإسرائيلي؟

لأول مرة.. قائد سلاح الجو الإسرائيلي يزور الإمارات (صور)

محمد بن زايد: 3 أسباب وراء تطبيع الإمارات مع إسرائيل (فيديو)

إيران: زيارة بينيت للإمارات تضر أمن المنطقة والعالم الإسلامي

قيمته 53 مليون دولار.. إسرائيل تزود الإمارات بنظام دفاع جوي ليزري