البرهان يحل النقابات والاتحادات المهنية.. والخارجية: حمدوك في مكان مجهول

الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 11:29 ص

أبلغت وزير الخارجية السودانية "مريم الصادق المهدي"، في رسالة إلى نظرائها في الدول الأفريقية والعربية والغربية، بأن رئيس الحكومة "عبدالله حمدوك" وأعضاء حكومته في مكان غير معلوم حتى اللحظة.

وذكرت وزارة الإعلام السودانية في صفحتها الرسمية على "فيسبوك" أن وزيرة الخارجية، أعربت في رسالتها عن إدانة الحكومة "للانقلاب العسكري وأنها لن تستسلم لإعلاناته غير الدستورية، وستقاومه بكل وسائل المقاومة المدنية".

والإثنين؛ اعتقل الجيش السوداني رئيس الوزراء "عبدالله حمدوك" ومعظم أعضاء حكومته والعديد من المسؤولين والعاملين بقطاع الإعلام.

وقالت وزارة الإعلام والثقافة إن رئيس الوزراء اقتيد إلى مكان مجهول بعد رفضه إصدار بيان مؤيد للانقلاب.

وفي السياق نقلت وسائل إعلام محلية، أن قائد الجيش السوداني "عبدالفتاح البرهان"، أصدر الثلاثاء، جملة من القرارات من بينها حل النقابات والاتحادات المهنية، وذلك بعد يوم من سيطرة الجيش على السلطة.

وتشهد العاصمة السودانية الخرطوم احتجاجات متواصلة لليوم الثاني على التوالي، حيث يغلق المتظاهرون الشوارع الرئيسية، وسط دعوات للعصيان المدني الشامل، رفضا للانقلاب العسكري الذي نفذه الجيش واستيلائه على السلطة.

وأعلن "البرهان" حالة الطوارئ في البلاد، وحل مجلسي "السيادة" والوزراء الانتقاليين، وإعفاء الولاة، وتعليق العمل ببعض بنود الوثيقة الدستورية الخاصة بإدارة المرحلة الانتقالية.

وبرر قراراته بالقول، في خطاب متلفز، بأن "التحريض على الفوضى من قوى سياسية دفعنا للقيام بما يحفظ السودان"، معتبرا أن "ما تمر به البلاد أصبح يشكل خطرا حقيقيا".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السودان حمدوك الخارجية السودانية البرهان الاتحادات المهنية

الترويكا تتهم الجيش السوداني بخيانة الثورة وتحذر من إراقة الدماء

البرهان: حمدوك في صحة جيدة وسيعود إلى منزله اليوم