ناشطون يتذكرون واقعة لقيس سعيد مع ولي العهد السعودي ويعلقون: ازدواجية

الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 06:41 م

تداول ناشطون تونسيون واقعة بطلها ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، اعتبروا أنها تعكس ازدواجية من الرئيس التونسي "قيس سعيد".

واستذكر الناشطون موقف "سعيد" الرافض للزيارة التي أجراها "بن سلمان" إلى تونس، إبان عهد الرئيس الراحل "الباجي قايد السبسي"، قبل أن يفتح هو ذراعيه لولي العهد السعودي، بعدما أصبح رئيسا لتونس.

وأعاد الناشطون تداول تصريح لـ"قيس سعيد" في 23 نوفمبر/تشرين الثاني 2018، أدلى به لقناة "الجزيرة" القطرية، عبر خلاله عن رفضه لزيارة "بن سلمان" إلى تونس، وقال "سعيد"، حينها: "ما دام الشعب التونسي الحر يرفض زيارة بن سلمان لتونس، فعلى الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي أن ينصت لشعبه قبل أن يفتح ذراعيه من أجل مصالح ظرفية".

وقارنوا بين هذه التصريحات وموقف "سعيد" الآن، بعدما أصبح رئيسا لتونس، قائلين إنه "ارتمى في أحضان بن سلمان وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون غيرهم من أعداء ثورة تونس".

والثلاثاء، قال وزير الخارجية التونسي "عثمان الجرندي"، إن السعودية والكويت تدعمان إجراءات الرئيس "قيس سعيد" بتجميد البرلمان وإقالة الحكومة وفرض إجراءات استثنائية في البلاد.

وأضاف على هامش مشاركته في  قمة "مبادرة الشرق الأوسط الأخضر" في العاصمة السعودية الرياض، أن ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، وولي العهد الكويتي الشيخ "مشعل الأحمد الجابر الصباح"، يساندان إجراءات 25 يوليو/تموز الماضي.

ورفض رئيس البرلمان "راشد الغنوشي"، وأحزاب تونسية عديدة،  قرارات "سعيد"، ووصفوها بـ"الانقلاب" على الدستور والمؤسسات المنتخبة.

وإلى الآن لم يعرف مصير البرلمان المنتخب، بعد قيام الرئيس التونسي بتمديد قراراته إلى أجل غير مسمى، وسط مطالبات بعودة المسار الدستوري، والحفاظ على المكتسبات الديمقراطية للبلاد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قيس سعيد انقلاب تونس ولي العهد السعودي

دعما لقيس سعيد.. السعودية والإمارات تستعدان لدفع رواتب التونسيين