مصر تعلن عن 3 اكتشافات جديدة للنفط والغاز

الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 07:54 م

أعلنت مصر، الثلاثاء، أنّ شركة "إيني" الإيطالية النفطية العملاقة، اكتشفت 3 آبار للنفط والغاز خلال عمليات استكشافية تجريها بالصحراء الغربية، باحتياطي إجمالي مؤكد يبلغ حوالي 50 مليون برميل مكافئ زيت من الموارد البترولية.

جاء ذلك حسبما أفاد بيان صادر عن وزارة البترول والثروة المعدنية في مصر.

وذكر البيان أن الاكتشافات الثلاث الجديدة تقع في مناطق امتيازات مليحة وجنوب غرب مليحة، في الصحراء الغربية، وتضم اكتشافات بترولية وغازية ومتكثفات.

وأوضحت الوزارة أن إجمالي الاحتياطي المؤكد للآبار الثلاث المكتشفة حديثا بلغ نحو 50 مليون برميل مكافئ زيت من الموارد البترولية.

ويضيف الاحتياطي المذكور للآبار الثلاث إجمالي إنتاج حوالي 6000 برميل مكافئ زيت يوميا، وفقا للوزارة.

وأشارت الوزارة إلى أن الاكتشافات في امتياز تنمية مليحة جرت من خلال بئرى ياسمين "دبليو- 1 إكس" و"ام دبليو دي- 21"، اللذين حفرتهما الشركة في منطقة آمان جنوب العميقة بالقرب من حقل غرب مليحة العميق.

ويقع بئر ياسمين "دبليو- 1 إكس" على مسافة 5 كيلومترات غرب حقل ياسمين، وأسفرت اختبارات الإنتاج عن تحقيقه معدل إنتاج يبلغ ألفي برميل يوميا من الخام الخفيف و7 ملايين قدم مكعب يوميا من الغاز المصاحب.

فيما أسفر البئر "إم دبليو دي- 21" الذي رُبط بالفعل على الإنتاج، عن معدل إنتاج مستقر يبلغ 2500 برميل يوميا من النفط الخام، حسبما كشف بيان وزارة البترول.

وأوضحت الوزارة أن الشركة توصلت إلى كشف آخر في امتياز جنوب غرب مليحة، من خلال بئر "إس دبليو إم- 4 إكس"، والذي يبعد 35 كيلومترا جنوب حقل مليحة. وكشفت الاختبارات عن معدل إنتاج نحو 1500 برميل مكافئ زيت يوميا.

ووفقا للوزارة فقد بلغ إجمالي الاحتياطي المؤكد الذى أسفرت عنه الآبار الثلاث المكتشفة حديثا، نحو 50 مليون برميل مكافئ زيت من الموارد البترولية، وتضيف كل من الآبار الثلاث إجمالى إنتاج حوالى 6000 برميل مكافئ زيت يوميا، وفقا للوزارة. 

تمتلك "إيني" عبر شركتها التابعة "أيوك"، حصة نسبتها 38% في امتياز مليحة، فيما تمتلك "لوك أويل" الروسية حصة 12%، وتمتلك الهيئة المصرية العامة للبترول حصة نسبتها 50%.

وتمتلك "إيني" حصة نسبتها 50% في امتياز جنوب غرب مليحة، والبقية ملك الهيئة المصرية العامة للبترول. وتعمل الشركة الإيطالية في مصر منذ عام 1954 وهى منتج رئيسى ويبلغ إنتاجها حاليا نحو 360 ألف برميل مكافئ زيت يوميا.

وتعمل "إيني" في مصر منذ عام 1954 وهي منتج رئيسي في البلاد ويبلغ إنتاجها حاليا حوالي 360 ألف برميل مكافئ زيت يوميا.

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر آبار نفط اكتشافات نفطية وغازية

مصر تتفق مع 5 شركات على التنقيب عن النفط والغاز غرب المتوسط

كرواتيا تتسلم أول شحنة غاز طبيعي مُسال من مصر