قرداحي: اتهامي بمعاداة السعودية مرفوض.. وتصريحاتي بشأن اليمن لا تمثل الحكومة

الأربعاء 27 أكتوبر 2021 11:45 ص

قال وزير الإعلام اللبناني "جورج قرداحي"، الأربعاء، إن اتهامه بمعاداة المملكة العربية السعودية "مرفوض"، مؤكدا أن تصريحاته المثيرة للجدل بشأن اليمن تعبر عن رأيه الشخصي و"لا تمثل الحكومة".

جاء ذلك خلال تصريحات أدلى بها "قرداحي" خلال مشاركته في اجتماع المجلس الوطني للإعلام في لبنان، وفقا لما أوردته قناة "الجديد".

وشدد "قرداحي" على رفضه الاستقالة من منصبه على وقع ردود الأفعال إزاء تصريحاته، مضيفا: "لا يجوز أن يكون هناك من يملي علينا ما يجب القيام به من بقاء وزير في الحكومة أو عدمه".

وتابع: "عندما يطالبني أحد الوزراء بالاستقالة أقول إنني جزء من حكومة متكاملة ولا يمكنني اتخاذ قرار وحدي على الرغم من أنني لست طامحا وراء المناصب وأضع مصلحة لبنان فوق كل المصالح".

واستطرد الوزير اللبناني: "مستغرب أن المدافعين عن حرية التعبير والإعلام هم أول من بدأوا بالهجوم علي، ومنذ تعييني وزيرا حاولوا تصويري وكأني جئت لقمع الإعلام".

وأردف "قرداحي": "الحلقة التي أثارت الجدل أخيرا تم تصويرها في الخامس من أغسطس/آب، أي قبل تعييني وزيرا بأسابيع"، مشيرا إلى أن "مواقفي في تلك الحلقة تجاه سوريا وفلسطين والخليج العربي هي آراء شخصية ولا تلزم الحكومة، وبما أنني وزير في الحكومة أنا ألتزم سياستها".

واختتم وزير الإعلام اللبناني تصريحاته بالقول: "أنا ضد الحروب العربية - العربية وما قلته عن اليمن هو بمثابة صداقة مع هذه الدول، واتهامي بمعاداة السعودية أمر مرفوض، اختلفت سابقا بالرأي معهم وخسرت عملي في (قناة) MBC، لكنني لست ناكرا للجميل".

وجاء بتصريحات "قرداحي" المثيرة للجدل، لبرنامج "برلمان شعب" الذي يبث على قناة "الجزيرة"، قوله عن شعب اليمن: "شعب يدافع عن نفسه، هل يعتدون على أحد؟ في نظري هذه الحرب اليمنية عبثية يجب أن تتوقف".

وعندما اعترضه مقدم البرنامج، قائلا: "الحوثيون يطلقون الطائرات المفخخة المسيرة باتجاه الأراضي السعودية"، رد "قرداحي": "ونرى الأضرار التي تلحق بهم في بيوتهم وجنازاتهم وأفراحهم، وأنهم يقصفون بالطائرات.. حان الوقت لهذه الحرب أن تتوقف لأنها عبثية".

واعتبر "قرداحي" أن "الحوثيين يدافعون عن أنفسهم في وجه اعتداء خارجي"، ليوجه له أحد الحضور سؤالا: "هل تعتبر أن الإمارات والسعودية تعتديان على اليمن؟"، ليرد: "أكيد فيه اعتداء، ليس لأنهم السعودية أو الإمارات، ولكن لأن هناك اعتداء منذ 8 سنوات مستمرا، وما لا تستطيع تنفيذه في عامين أو ثلاثة لن تستطيع تنفيذه في 8 سنوات".

وأثارت هذه التصريحات غضب السعوديين والإماراتيين، الذين استحضر بعضهم فيديو سابقا لـ"قرداحي" وهو يشيد بالسعودية، واتهموه بمجاملة "حزب الله" اللبناني، لوجوده في الحكومة.

فيما شدد رئيس الحكومة اللبنانية "نجيب ميقاتي"، على أن "تصريحات قرداحي لا تمثل الحكومة اللبنانية"، مضيفا، في بيان: "لبنان يتمسك بروابط الأخوة مع الدول العربية الشقيقة".

وأشار "ميقاتي" إلى أن "من ينطق باسم الحكومة هو رئيسها أو الحكومة مجتمعة"، لافتا إلى أن "كلام قرداحي، الذي يجري تداوله، كان ضمن مقابلة أجريت معه قبل توليه منصبه الوزاري بأسابيع عدة".

ووصف رئيس الحكومة اللبنانية تصريحات "قرداحي" بأنها "كلام مرفوض ولا يعبر عن موقف الحكومة إطلاقا، وبخاصة في ما يتعلق بالمسألة اليمنية وعلاقات لبنان مع أشقائه العرب، وتحديدا الأشقاء في المملكة العربية السعودية وسائر دول مجلس التعاون الخليجي".

وشدد على أنه وحكومته "حريصان على نسج أفضل العلاقات مع السعودية، ويدينان أي تدخل في شؤونها الداخلية من أي جهة".

وتاريخيا، كانت تسود علاقات مميزة بين الرياض وبيروت، لكنها باتت تشهد توترات من آن إلى آخر.

وفي مايو/أيار الماضي، طلب وزير الخارجية اللبنانية آنذاك "شربل وهبة" إعفاءه من مهامه، إثر تصريحات اعتبرها البعض مسيئة للسعودية ودول الخليج.

وفي 2017، اتهمت السعودية "حزب الله" اللبناني، حليف إيران، بأنه يسيطر على القرار السياسي والأمني في لبنان، فضلا عن تدخله في حرب اليمن، بدعم جماعات تعمل ضد المملكة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

جورج قرداحي السعودية اليمن عبد الهادي محفوظ

الكويت تستدعي القائم بالأعمال اللبناني بسبب تصريحات قرداحي

رئيس لبنان: تصريحات قرداحي عن السعودية رأي شخصي

بعد استدعاء سفير لبنان.. قرداحي يوجه رسالة إلى السعودية

على خطى دول خليجية.. اليمن يسحب سفيره من لبنان