تجمع المهنيين: إضراب شركات النفط السودانية احتجاجا على الانقلاب العسكري

الأربعاء 27 أكتوبر 2021 12:43 م

أعلن تجمع المهنيين السودانيين، الأربعاء، دخول الشركات السودانية العاملة في قطاع النفط في عصيان مدني شامل وإضراب عام، احتجاجا على "الانقلاب العسكري" على السلطة الانتقالية وحكومة "عبدالله حمدوك".

وذكر التجمع في بيان مقتضب: "إضراب الشركات العاملة بقطاع النفط. بحمد الله وبعزيمة الشرفاء بقطاع النفط، انتظم العاملون بالشركات المنتجة للنفط بالإضراب العام وإعلان العصيان المدني بنجاح تام 100%".

وأشار التجمع، في وقت سابق، إلى دخول شركة "سودابت" الحكومية في إضراب وعصيان مدني احتجاجا على إطاحة الجيش بـ"حمدوك" واحتجازه وعدد من وزراء حكومته.

وتشهد العاصمة السودانية توترات على خلفية خروج مظاهرات رافضة لتحرك الجيش، إذ أطلقت القوات المسلحة النار في الهواء لتفريق مئات المتظاهرين على مدخل جسر شمباط الرابط بين مدينتي أم درمان والخرطوم بحري.

وسبق ذلك، إعلان قائد الجيش السوداني "عبدالفتاح البرهان" حل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، بعد ساعات من احتجاز "حمدوك" وعدد من الأعضاء المدنيين بالسلطات الانتقالية.

وعانى السودان حالة من التوتر، بين المكونين المدني والعسكري للسلطة الانتقالية، منذ الإعلان عن محاولة انقلاب فاشلة الشهر الماضي، وبدأ على أثرها تراشق حاد بالاتهامات بين الطرفين الذين يفترض تقاسمهما للسلطة بعد سقوط نظام الرئيس السابق "عمر البشير" في 2019.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تجمع المهنيين السودان الانقلاب العسكري عبدالله حمدوك عبدالفتاح البرهان

الاتحاد الأفريقي يعلق عضوية السودان حتى عودة السلطة للمدنيين

و. بوست: إعادة ديمقراطية السودان تتطلب ضغطا على داعمي الانقلاب الخليجيين

فرنسا وألمانيا تدينان انقلاب السودان وتطالبان بإطلاق سراح حمدوك والمعتقلين

أطباء الامتياز في السودان يبدأون إضرابا عن العمل