في الذكرى الـ25 لانطلاق القناة.. الإعلامي السعودي علي الظفيري يعود للجزيرة

الأربعاء 27 أكتوبر 2021 06:28 م

يعود الإعلامي السعودي "علي الظفيري" للظهور مجددا على شاشة قناة "الجزيرة" القطرية بعد غياب دام 4 سنوات منذ إعلان حصار قطر من قبل الرباعي العربي (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) في 2017.

ويأتي ظهور "الظفيري" وعودة برنامجه "المقابلة"بالتزامن مع الذكرى الـ25 لانطلاق قناة "الجزيرة" القطرية.

وكان "علي الظفيري" غادر إلى السعودية في يونيو/حزيران 2017، بعد أيام من إعلان حصار قطر، بناء على طلب استدعاء تلقاه من السلطات هناك بهدف "التحاور معه".

وبعد دخول "الظفيري" الأراضي السعودية تمكن من إبلاغ مقربين منه أنه قيد الإقامة الجبرية.

وبعد انقطاع عن الاتصال بكل معارفه في الدوحة لأيام، تم بث تغريدة على حسابه عبر "تويتر"، في الـ22 من يونيو/حزيران، تُعلن استقالته من قناة "الجزيرة".

وجاء في تلك التغريدة المنسوبة لـ"الظفيري": "طاعة لله وولاة الأمر، حفظهم الله، وانحيازًا للوطن، والتزامًا بسياساته وقوانينه، أستقيل من قناة الجزيرة".

وقالت مصادر آنذاك، إن "الظفيري" قدم استقالته بعد تعرضه لضغوط شديدة من السلطات السعودية، مرجحة أن يكون الرجل أُجبر على تسليم كلمة المرور الخاصة بحسابه على "تويتر" لأجهزة الأمن.

ونشرت صحيفة "الوطن" السعودية مقالا بعنوان "المملكة أولًا وأخيرًا"، قالت إن "الظفيري" كتبه، حيث تضمن المقال هجوما على كل دول المنطقة وجماعاتها، بما فيها جماعة "الإخوان المسلمون".

وحُذف المقال لاحقًا، قبل أن يُعاد نشره باسم الكاتب "هادي اليامي".

وتحدثت تقارير عن أن هذا المقال كُتب باسمه أثناء احتجازه.

وعقب ذلك كشفت مصادر عن عودة "الظفيري" إلى الكويت حيث تقيم أسرته.

وبعد الإعلان عن اتفاق المصالحة في "قمة العلا" بالمملكة العربية السعودية، ظهر للمرة الأولى عدد من المحللين السعوديين على شاشة قناة "الجزيرة"، بعد مقاطعتهم القناة خلال سنوات الحصار.

يذكر أن إغلاق قناة "الجزيرة" القطرية، كان أحد الشروط الـ13 التي وضعتها دول الحصار أمام قطر لإنهاء حصارها، وهو الأمر الذي رفضته الدوحة، وعدّته تدخلاً في شؤونها الداخلية.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية قطر علي الظفيري الجزيرة القطرية

اختفاء حساب الإعلامي السعودي «الظفيري» من «تويتر».. بإرادته أم إجبار؟

بالصور.. الإعلامي «الظفيري» يعود للكويت إثر إلغاء حظر السفر