بالصور.. الإعلامي «الظفيري» يعود للكويت إثر إلغاء حظر السفر

الجمعة 28 يوليو 2017 09:07 ص

كشفت مصادر مطلعة لـ«الخليج الجديد» إن السلطات السعودية رفعت حظر السفر عن الإعلامي المستقيل من قناة «الجزيرة»، «علي الظفيري»، وأنه عاد مع أسرته إلى الكويت، الخميس.

يأتي ذلك فيما أكد «مشعل الظفيري»، أحد أفراد عائلة الظفيري»، عبر حسابه على «تويتر» وصول الإعلامي السعودي بالفعل إلى الكويت، قائلًا: «اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك ألف الحمد لله على السلامة يبو سلمان (لقب علي الظفيري)»

ونشر «مشغل» صوراً لـ«علي» بالكويت. 

كان «الظفيري» (41 عامًا) غادر إلى السعودية في يونيو/حزيران الماضي بناءً على طلب استدعاء تلقاه من السلطات هناك بهدف «التحاور معه»، ولاحقًا لدخوله الأراضي السعودية تمكن من إبلاغ مقربين منه أنه «قيد الاقامة الجبرية»، حسب ما ذكرت مصادر مطلعة في وقت سابق.

وبعد انقطاع عن الاتصال بكل معارفه في الدوحة لأيام، تم بث تغريدة على حسابه عبر «توتير»، في الـ22 من يونيو/حزيران، تُعلن استقالته من قناة «الجزيرة».

وجاء في تلك التغريدة المنسوبة لـ«الظفيري»: «طاعة لله وولاة الأمر، حفظهم الله، وانحيازًا للوطن، والتزامًا بسياساته وقوانينه، استقيل من قناة الجزيرة».

وقالت المصادر ذاتها، آنذاك، أن «الظفيري» قدم استقالته بعد تعرضه لضغوط شديدة من السلطات السعودية، مرجحة أن يكون الرجل أُجبر على تسليم كلمة المرور الخاصة بحسابه على «تويتر» لأجهزة الأمن.

ونشرت صحيفة «الوطن» السعودية مقالا بعنوان «المملكة أولًا و أخيرًا»، قالت إن «الظفيري» كتبه، حيث تضمن المقال هجوما على كافة دول المنطقة وجماعاتها، بما فيها جماعة «الإخوان المسلمين».

وبعد ساعتين من نشر المقال، قدم «الظفيري» استقالته عبر «تويتر»، وحُذف المقال لاحقًا، قبل أن يُعاد نشره باسم الكاتب «هادي اليامي».

وتحدثت تقارير عن أن هذا المقال كُتب باسمه أثناء احتجازه.

وانضم «الظفيري» إلى طاقم قناة «الجزيرة» في العام 2004، قدم خلالها عدة برامج، أبرزها «في العمق».

يذكر أن «الظفيري» سعودي الجنسية، لكنه كويتي المولد، وتلقى تعليمة بالكويت.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية الجزيرة الكويت علي الظفيري

بعد المصالحة الخليجية.. مغردون يتساءلون عن مصير مذيع الجزيرة علي الظفيري

في الذكرى الـ25 لانطلاق القناة.. الإعلامي السعودي علي الظفيري يعود للجزيرة