تفاصيل المحاولة الأخيرة من مبعوث واشنطن لمنع انقلاب السودان

الخميس 28 أكتوبر 2021 06:38 ص

كشفت مجلة "فورين بوليسي" تفاصيل جديدة عن الانقلاب العسكري الذي جرى في السودان ودور المبعوث الأمريكي للقرن الأفريقي، "جيفري فيلتمان" في محاولة منع الانقلاب.

وقالت المجلة إن قائد الجيش السوداني الجنرال "عبدالفتاح البرهان" أحبط الجهود الأمريكية الأخيرة لمنع سيطرة الجيش على السلطة وسط مخاوف من معاناة السودان من تداعيات دولية قد تقلب العملية الانتقالية في السودان رأسا على عقب.

وأضافت أنه "عندما غادرت طائرة مبعوث إدارة الرئيس جو بايدن للقرن الأفريقي، جيفري فيلتمان، مطار الخرطوم في الساعات الأولى من صباح الإثنين بعد مهمة صاخبة في نهاية الأسبوع ولقاءات مع القادة السودانيين لدعم العملية الانتقالية وإنقاذ المسار المتعثر نحو الديمقراطية في السودان تحرك الجيش لحل الحكومة".

ووفق المجلة، فإنه "في الفترة التي قضاها في السودان التقى فيلتمان مع رئيس الوزراء عبدالله حمدوك والجنرال عبدالفتاح البرهان ونائب رئيس مجلس السيادة الجنرال محمد حمدان (حميدتي) دقلو".

وأكملت أنه "خلال اللقاء معهما، أخبره الجنرالان عن النية للسيطرة على السلطة وقدما سلسلة من الأخطاء ومظاهر الفشل للقيادة المدنية، لكن فيلتمان حذر في اللقاءات من أي محاولة لعرقلة التحول الديمقراطي".

ونقلت "فورين بوليسي" عن "فيلتمان" قوله: "قلت إن دعمنا وتطبيع العلاقات نابعة من دفع زخم العملية الانتقالية. فلو تعثرت أو تم خرق الاتفاقيات الدستورية فإن هذا سيضع الكثير من الأسئلة حول التزاماتنا".

وبعد أن بلغ الرسالة وأكمل المهمة اتجه "فيلتمان" إلى المطار للمغادرة وبدون أن يحصل على أي إشارة من الجيش السوداني حول خطوته المقبلة، وفق المجلة.

 وتابعت: "ورغم الأصوات العالية حول عملية الاستيلاء على السلطة إلا أن فيلتمان كان راضيا عن مهمته وأنه منع حدوث الأسوأ، ولم تستقر طائرة فيلتمان في الجو إلا وأعلن البرهان عن انقلابه، بعد ساعة من رحيل المبعوث الأمريكي، وأعلن عن اعتقال رئيس الوزراء وحل الحكومة ووقف العملية الانتقالية، بطريقة فاجأت المسؤولين الأمريكيين".

وقال المتحدث باسم الخارجية "نيد برايس" للصحفيين يوم الإثنين: "لم نحصل على أية إشارات من الجيش من أنه سيقوم بهذه الأعمال المعادية للديمقراطية".

ونقلت الصحيفة عن الخبير في شؤون السودان بمعهد السلام والدبلوماسية الأمريكي السابق "جوزيف تاكر" قوله إنه "كان هناك شعور خلال الأشهر الخمسة الماضية أن المواجهة قادمة، وكان الجيش يشعر أنه حشر في الزاوية وكانت هناك انقسامات متزايدة بين الحركات المسلحة وإشارات أخرى عن اقتراب بعض حركات التمرد من الجيش وزيادة في الفصائلية داخل اللاعبين المدنيين".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

البرهان السودان انقلاب تفاصيل الانقلاب العسكري

صاغته بريطانيا.. بيان محتمل من مجلس الأمن الخميس ضد انقلاب السودان

السودان.. وزراء ائتلاف القوى المدنية يدعون للاحتجاج والعصيان المدني