الخميس 28 أكتوبر 2021 12:50 م

أعلنت هيئة "القضاء العسكري" التابعة لحركة "حماس" الخميس، أنها أصدرت 6 أحكام بالإعدام على متهمين بالتخابر مع إسرائيل خلال شهري أكتوبر/تشرين الأول الجاري وسبتمبر/أيلول الماضي.

وقالت الهيئة، في بيان صحفي إنها "بتت في عدد من قضايا التخابر المنظورة لديها خلال الفترة الماضية، وأصدرت 6 أحكام بالإعدام، وأحكاماً أخرى متفاوتة ما بين الأشغال الشاقة المؤبدة والمؤقتة، وحكما واحدا بالبراءة".

واعتبرت الهيئة أن إصدار الأحكام "يأتي في إطار القيام بواجباتها في حماية المجتمع الفلسطيني ومواجهة آفة التخابر مع الاحتلال"، مؤكدة أن جميع الأحكام "استوفت الإجراءات القانونية كافة وفق أصول قانون المحاكمات الجزائية الثوري لعام 1979".

وقبل أيام، أصدر المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان في غزة بيانا يدين فيه "الإسراف في استخدام عقوبة الإعدام"، في غزة، مع تأكيده على إدانة "جرائم التخابر مع الاحتلال، وأنها اعتداء على المجتمع ككل".

وشدد على رفضه القاطع لعرض مدنيين أمام القضاء العسكري، باعتبار أن ذلك يخالف القانون الأساسي الفلسطيني، وبالتحديد المادة (30) والتي نصت على: "لكل فلسطيني حق  اللجوء إلى قاضيه الطبيعي".

وبحسب المركز ارتفعت أحكام الإعدام الصادرة في غزة للعام 2021 إلى 17 حكماً، وإلى 159 حكماً منذ سيطرة حركة "حماس" على قطاع غزة وبدء الانقسام الفلسطيني الداخلي في العام 2007.

وسبق أن نفذت "حماس" 28 حكما بالإعدام دون مصادقة الرئيس الفلسطيني "محمود عباس" على ذلك.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات