الخميس 28 أكتوبر 2021 02:39 م

أعلنت النيابة اللبنانية الخميس، حفظ الشكوى المقدمة ضد رئيس حزب القوات اللبنانية "سمير جعجع" والمحقق العدلي في انفجار مرفأ بيروت القاضي "طارق بيطار" و زعيم حزب الله  "حسن نصر الله".

وقالت النيابة اللبنانية إنه تم حفظ شكوى مقدمة ضد "جعجع" في أحداث الطيونة وضد المحقق العدلي في انفجار مرفأ بيروت "طارق بيطار".

جاء ذلك، بعد أن امتنع "جعجع" الأربعاء عن المثول أمام مخابرات الجيش للاستماع إليه حول التوترات التي شهدتها بيروت، وتسببت بمقتل سبعة أشخاص، بينما نفذ مناصروه وقفات احتجاجية داعمة له.

وكان رئيس حزب القوات (حزب مسيحي) أعلن في مقابلة سابقة له أنه يقبل بالمثول أمام المحقق في هذه القضية، إذا مثل بدوره "نصرالله"، بعد أن كلّف مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي "فادي عقيقي" الخميس الماضي، فرع التحقيق في مخابرات الجيش استدعاء "جعجع" الذي أُبلغ بوجوب التوجه الى وزارة الدفاع صباح الأربعاء.

وأضافت النيابة أنه تم أيضا حفظ الشكوى المقدمة ضد زعيم ميليشيا حزب الله في أحداث الطيونة، "حسن نصرالله".

واتهم "حزب الله" القوات بالترتيب للاشتباكات التي وقعت في الطيونة، التي كانت تمثل خط تماس خلال الحرب الأهلية الطاحنة، علما أن شرارتها انطلقت بعد تظاهرة لمناصري الحزب ضد المحقق في انفجار مرفأ بيروت. إلا أن الأمور سرعان ما تدهورت لاحقا بشكل دراماتيكي، وعلا الرصاص والقذائف.

 

في سياق متصل، نقلت شبكة "ال بي سي" اللبنانية عن مصادر لها أن مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي "فادي عقيقي" أحال المحضر الإلحاقي لملف الطيونة الذي ختمته مديرية المخابرات بعد رفض "جعجع" المثول أمامها، إلى قاضي التحقيق العسكري الأول "فادي صوان" وطلب من الأخير الاستماع إلى "جعجع" بصفته شاهدا.

في سياق آخر، كشف مصدر قضائي لـ"رويترز" أن قاضي التحقيق في انفجار مرفأ بيروت "طارق بيطار" قام بتعليق جلسة الاستماع لرئيس الوزراء اللبناني السابق "حسان دياب" بعد رفع دياب دعوى قضائية ضد محاكمته الأربعاء؛ حسبما نقلت وسائل الإعلام اللبنانية.

ورفع "دياب"، الأربعاء، دعوى "مخاصمة" على الدولة اللبنانية، وذلك بعد يوم من إصدار قاضي التحقيق في انفجار مرفأ بيروت، "طارق بيطار"، مذكرة إحضار بحق "دياب" لاستجوابه.

ونقلت "رويترز" عن المحامي "نزار صاغية"، من جماعة المفكرة القانونية، قوله إنه "يتعين على بيطار وقف مقاضاة دياب بمجرد إخطاره بالدعوى".

وأضاف: "بإمكان بيطار مقاضاة آخرين في القضية".

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات