البرهان يعفي مدير عام الإذاعة والتليفزيون من منصبه

الخميس 28 أكتوبر 2021 08:33 م

أعفى قائد الجيش السوداني "عبدالفتاح البرهان"، الخميس، المدير العام للإذاعة والتليفزيون في البلاد "لقمان أحمد" من منصبه، وعين مكانه "إبراهيم العزمي".

وقال التليفزيون السوداني الرسمي، إن "البرهان أقال لقمان أحمد المدير العام للإذاعة والتليفزيون من منصبه وعين إبراهيم العزعي خلفا له".

والاثنين، أعلن "البرهان" حالة الطوارئ في البلاد، وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، وإعفاء الولاة، وتعليق العمل ببعض بنود الوثيقة الدستورية الخاصة بإدارة المرحلة الانتقالية.

وقبل ساعات من هذه القرارات، نفذت السلطات سلسلة اعتقالات شملت رئيس الحكومة الانتقالية "عبدالله حمدوك" (أطلق سراحه في اليوم التالي)، ووزراء ومسؤولين وقيادات حزبية.

والأربعاء، أعفى "البرهان" 6 سفراء للبلاد من مناصبهم، وهم سفراء الخرطوم لدى واشنطن والصين وفرنسا وقطر، إلى جانب سفراء بلجيكا والاتحاد الأوروبي في بروكسل وسويسرا ومكتب الأمم المتحدة بجنيف.

وفي مؤتمر صحفي الثلاثاء، برر "البرهان" قرارات الإثنين، بأن "التحريض على الفوضى من قوى سياسية دفعنا للقيام بما يحفظ السودان"، معتبرا أن "ما تمر به البلاد أصبح يشكل خطرا حقيقيا".

ويشهد السودان، منذ الإثنين، احتجاجات وتظاهرات رفضا لما يعتبره المحتجون "انقلابا عسكريا".

وأدانت دول ومنظمات إقليمية ودولية قرارات "البرهان"، ودعت إلى الهدوء وعدم التصعيد والالتزام بخارطة المرحلة الانتقالية.

وقبل إجراءات الإثنين، كان السودان يعيش، منذ 21 أغسطس/ آب 2019، فترة انتقالية تستمر 53 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية وحركات مسلحة وقعت مع الحكومة اتفاق سلام في 2020.

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

البرهان السودان

انقلاب السودان.. هل يسير البرهان على خطى السيسي؟

السودان.. البرهان يلتقي السفير السعودي بالخرطوم