شركة النفط الروسية: حقبة الخام الرخيص ولت

الخميس 28 أكتوبر 2021 09:45 م

يرى رئيس شركة النفط الروسية (روس نفط)، "إيجور سيتشين"، أن المساعي للحد من تطوير مصادر الطاقة التقليدية سيساهم في ارتفاع أسعار النفط، ما قد يكون مؤشرا على أن حقبة النفط الرخيص قد ولت.

وقال "سيتشين" خلال مشاركته، الخميس، في المنتدى الاقتصادي الأوروبي الآسيوي الرابع عشر، إن الحد من نمو الطاقة التقليدية سيؤدي إلى تقليص الاستثمارات المطلوبة للحفاظ على إنتاج موارد الطاقة عند مستوى معين، ما سيؤدي إلى صعود الأسعار، وفقا لما نقلته وكالة "تاس" الروسية.

وأكد رئيس "روس نفط" أن ارتفاع الأسعار سيؤدي إلى إبطاء النمو الاقتصادي، و"قد ينتهي عصر أسعار الطاقة المنخفضة نسبيا الذي استمر قرابة 100 عام".

وشدد على أن تغيير هيكل قطاع الطاقة العالمي يجب أن يكون متوازنا من أجل منع الاقتصاد العالمي من الانزلاق إلى مثل هذه "الدوامة التضخمية" للطاقة، حسب تعبيره.

وأشار إلى أن ارتفاع أسعار الغاز قد يؤدي إلى زيادة الطلب على النفط بمقدار مليون برميل يوميا، ما قد يساهم أيضا في ارتفاع أسعار النفط.

وصعدت أسعار النفط لتواصل مكاسبها من الأسبوع الماضي وتبلغ أعلى مستوياتها في عدة سنوات مع استمرار شح الإمدادات العالمية في ظل الطلب القوي على الوقود في الولايات المتحدة وأماكن أخرى من العالم مع انتعاش الاقتصادات من الركود الناجم عن جائحة فيروس كورونا.

وبعد أكثر من عام من انخفاض الطلب على الوقود، عاد استهلاك البنزين ونواتج التقطير ليتماشى مع متوسطات 5 سنوات في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للوقود في العالم.

المصدر | الخليج الجديد + تاس

  كلمات مفتاحية

شركة النفط الروسية روس نفط المنتدى الاقتصادي الأوروبي الآسيوي إيجور سيتشين

أوبك+ تقلص توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2021 إلى 5.7 مليون ب/ي

العراق: لا ضرورة لرفع إنتاج أوبك النفطي بأكثر من المخطط لهذه الأسباب

إرسال أول شحنة من خام إسبو الروسي إلى الإمارات