على هامش قمة المناخ.. بينيت يعقد لقاءات مع قادة العالم لبحث نووي إيران

الجمعة 29 أكتوبر 2021 10:49 ص

قالت هيئة البث الإسرائيلية، الجمعة، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي "نفتالي بينيت" سيلتقي الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، ورئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون"، فضلا عن احتمال لقائه بالرئيس الأمريكي "جو بايدن"، بغرض مناقشة الملف النووي الإيراني.

وتأتي لقاءات "بينيت" مع زعماء وقادة العالم على هامش انعقاد قمة المناخ العالمية في مدينة غلاسكو الاسكتلندية، السبت، وهي القمة المعروفة باسم قمة التغير المناخي "COP 26"، بحضور 197 دولة.

وأشارت القناة العبرية إلى أن "بينيت" ينوي عقد لقاء خاص مع ولي عهد البحرين الأمير "سلمان بن حمد آل خليفة"، على هامش القمة أيضا، وهو اللقاء أو الاجتماع الأول لرئيسي وزراء الدولتين، منذ توقيع اتفاق السلام بين الجانبين، في 15 سبتمبر/أيلول 2020، برعاية الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب".

ومن المقرر أن يلتقي "بينيت" مع قادة الهند وأستراليا وإيطاليا وهندوراس؛ بغرض مناقشة قضايا وملفات رئيسة أخرى، أهمها ملف "NSO" الشركة الإسرائيلية الخاصة بعمليات التجسس.

وقبل يومين، وصل وفد إيراني إلى بروكسل تمهيدا لاستئناف محادثات فيينا، الهادفة إلى إعادة إحياء الاتفاق النووي بين طهران والدول الكبرى، والتي تم تعليقها قبل أشهر.

وتهدف المفاوضات، التي عقدت تحت رعاية الاتحاد الأوروبي، إلى عودة واشنطن للاتفاق الذي انسحبت منه إدارة الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" في مايو/أيار 2018، ودفع إيران إلى الالتزام بتعهداتها الدولية المتعلقة بالبرنامج النووي.

وبعد فوز الرئيس الإيراني "إبراهيم رئيسي" في انتخابات 18 يونيو/حزيران الماضي، تم تعليق هذه المفاوضات في فيينا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بينيت الاتفاق النووي الإيراني إيران قمة المناخ

إيران تعلن استئناف المفاوضات النووية مع الدول الكبرى نهاية نوفمبر

بـ130 تريليون دولار.. تحالف دولي يتعهد بمكافحة آثار تغير المناخ