تجاوزت مدريد ولوس أنجلوس.. الرياض ثالث أذكى عواصم مجموعة العشرين

الجمعة 29 أكتوبر 2021 11:20 ص

احتلت مدينة الرياض المرتبة الثالثة بين عواصم مجموعة العشرين عالميا، ضمن مؤشر "IMD" للمدن الذكية لعام 2021؛ حيث قفزت 23 مرتبة عن العام الماضي، محققة تقدما مميزا ونوعيا، ومتجاوزة مدنا عريقة مثل لوس أنجلوس ومدريد وهونج كونج وباريس.

وأُدرجت المدينة المنورة في المؤشر كثاني مدينة سعودية بعد الرياض؛ حيث احتلت المرتبة 73 عالميا والرابعة عربيا، متقدمةً بذلك على مدن تاريخية عريقة.

ويعد هذا التقدم الملحوظ الذي أحرزته الرياض ثاني أكبر تقدم بين دول مجموعة العشرين بعد العاصمة الكورية الجنوبية سيول، وثالث أكبر تقدم عالمي؛ نتيجة التحسنات الكبيرة التي شهدتها العاصمة السعودية في 34 مؤشرا بجميع المجالات.

ويركز مؤشر "IMD" للمدن الذكية على كيفية إدراك السكان لنطاق وتأثير الجهود المبذولة لجعل مدنهم ذكية، ومدى تحقيق التوازن بين الجوانب الاقتصادية والتقنية مع عدم إغفال الأبعاد الإنسانية، ومدى المساهمة في سد الفجوة بين تطلعات واحتياجات السكان والتوجهات السياسية في طريقة بناء المدن الذكية.

وتسهم المدن الذكية، بحسب مفهومها العلمي، في تطوير العديد من القطاعات الرئيسة، مثل قطاع النقل الذكي من خلال برمجيات تخطيط الرحلات وحجوزات أنظمة النقل العام.

ويعد المعهد الدولي للتنمية الإدارية "IMD" مرجعا مهما لدى المنظمات والمؤسسات الدولية الأخرى للتنافسية بين الدول، ولدى صناع القرار على مستوى العالم لقياس أثر الاستراتيجيات الوطنية في تعزيز مستويات الرفاهية وتحقيق التقدم وتعزيز جودة الحياة للشعوب.

المصدر | الخليج الجديد + الشرق الأوسط

  كلمات مفتاحية

السعودية الرياض مدينة ذكية مدن ذكية

5 مدن سعودية تسعى للتحول إلى «ذكية» في 2020

توجه خليجي لاعتماد المدن الذكية والمساكن الموفرة للطاقة ضمن خطط الترشيد