الاتحاد الأوروبى: لن نعترف بأى تغييرات لحدود 67 في فلسطين

الجمعة 29 أكتوبر 2021 09:57 م

قال المتحدث باسم الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبى "بيتر ستانو"، إن المستوطنات غير قانونية بموجب القانون الدولى وتشكل عقبة رئيسية أمام تحقيق حل الدولتين وسلام عادل ودائم وشامل بين الطرفين.

وأكد، فى بيان، أمس، موقف الاتحاد الأوروبى الثابت والواضح بأنه لن يعترف بأى تغييرات لحدود ما قبل عام 1967، بما في ذلك ما يتعلق بالقدس، بخلاف تلك التي يتفق عليها الطرفان.

ودعا حكومة إسرائيل إلى التراجع عن خطوات طرح عطاء بناء وحدات استيطانية جديدة، التي تتعارض تماما مع الجهود المبذولة لتخفيف التوترات وضمان الهدوء.

كما طالب البيان بوقف بناء المستوطنات، والتركيز على تعزيز إعادة الانخراط المجدى بين الطرفين، وتعزيز تدابير بناء الثقة، وتحسين الظروف المعيشية للناس العاديين، والتي هناك حاجة ماسة إليها.

وشدد "ستانو" على أن الاتحاد الأوروبي سيواصل لعب دوره في دعم الخطوات نحو السلام المستدام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وبعد اعتراض أمريكي علني ورسمي على قرار إسرائيل بناء 3 آلاف وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية، قالت مصادر إن إدارة الرئيس الأمريكى "جو بايدن" لن تمنع تحركات مماثلة في المستقبل. وقالت مصادر مقربة من رئيس الوزراء الإسرائيلي "نفتالى بينيت"، إنه "على عكس الانطباع الذي يحاولون تركه، فإن الأمريكيين لا يهتمون كثيرا بقرار وزارة الإعمار والإسكان الإسرائيلية، وليس لديهم مشكلة في بناء مستوطنات جديدة".

وأشارت المصادر الإسرائيلية إلى أن "الأمريكيين يفهمون الوضع السياسي هنا جيدًا، ولا يريدون رؤيتنا نتعرض للإذلال في هذه القضية"، مبينة أن "عملية البناء هذه ليست جزءا من المحادثات التي نجريها مع الأمريكيين".

ورغم الإدانات الدولية الواسعة، صادقت الحكومة الإسرائيلية على خطط تقضي ببناء نحو 3 آلاف وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة، يوم الأربعاء.

وقال متحدث باسم الإدارة المدنية الإسرائيلية في الضفة الغربية إن مجلس التخطيط الأعلى التابع لوزارة الدفاع الإسرائيلية، أعطى الضوء الأخضر نهائيا لخطط بناء 1.8 ألف وحدة استيطانية، بالإضافة إلى موافقته بشكل أولي على بناء 1344 وحدة أخرى.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الاتحاد الأوروبي استيطان

أكسيوس: أمريكا رفعت الكارت الأصفر بوجه إسرائيل بسبب استيطان الضفة 

رئيس الوزراء الفلسطيني ينهي جولة أوروبية ناجحة.. هذه أبرز مكاسبها