صنعاء.. الحوثيون يحولون اسم شارع الرياض إلى جورج قرداحي

الأحد 31 أكتوبر 2021 02:47 م

أقدمت جماعة الحوثي اليمنية التي تسيطر على العاصمة صنعاء، على تحويل اسم شارع "الرياض التجاري" إلى شارع "جورج قرداحي" وذلك على خلفية تصريحات للأخير بشأن الحرب في اليمن، أثارت أزمة كبرى بين بلاده وأربع دول خليجية، في مقدمتها السعودية.

جاء ذلك، حسبما نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن تجار يعملون في الشارع المذكور، إضافة إلى وسائل إعلام محلية وشهود عيان.

وقبل توليه منصبه الوزاري، قال "قرداحي" في تصريحات تليفزيونية أثارت جدلا واسعا إن الحوثيين يدافعون عن أنفسهم في وجه أي اعتداء خارجي، وأن حرب اليمن "أصبحت حرباً عبثية يجب أن تتوقف"

وأظهرت صور متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي لافتات ضخمة معلقة على أعمدة الإنارة والكهرباء في شوارع بصنعاء تحمل صورة "قرداحي"، مكتوب عليها "نعم جورج.. حرب اليمن عبثية".

العبارة ذاتها، كانت وسما متداولا من قبل الحوثيين على مواقع التواصل الاجتماعي، على كافة الأصعدة الشعبية والرسمية في الجماعة اليمنية.

وعلى إثر تصريحات "قرداحي" التي جرت في سبتمبر/أيلول الماضي، استدعت السعودية سفيرها لدى بيروت الجمعة، وطلبت من السفير اللبناني مغادرة الرياض، وقررت وقف كل الواردات اللبنانية إليها بسبب تصريحات وزير الإعلام.

وقررت البحرين القيام بالمثل ثم لحقت بهما الكويت، السبت، في حين أعلنت قطر استنكارها لتصريحات الوزير اللبناني.

وأعلنت الإمارات، مساء السبت، سحب دبلوماسييها من لبنان، ومنع مواطنيها من السفر إلى هذا البلد، وذلك "تضامنا" مع السعودية على خلفية تصريحات لـ "قرداحي"، قبل توليه الوزارة، اعتبر فيها أن الحوثيين "يدافعون عن أنفسهم.. في وجه اعتداء خارجي" من السعودية والإمارات.

وفور إذاعة التصريحات، أعلن الرئيس اللبناني "ميشال عون" أنها لا تمثل بلاده، في حين رفض "قرداحي" الاستقالة من منصبه أو الاعتذار.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية حرب اليمن جورج قرداحي الحوثيين شارع الرياض التجاري

رسميا.. الإمارات تدعو مواطنيها في لبنان للعودة بأقرب وقت

لم تكشف سابقا.. لبنان يشكر قطر على جهود لاحتواء الأزمة مع السعودية